منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
الحريف - 74
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
amina - 68
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
الاء محمود - 38
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
يس - 29
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
الحريف
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
amina
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
راجيه رضى الله
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
يس
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
الاء محمود
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
yasien ronaldo
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
ابو تريكة 22
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
ابنة عائشة
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_rcapمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Voting_barمن اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Empty
مُساهمةموضوع: من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه   من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه Emptyالسبت يوليو 03, 2010 9:56 am

الفرق بين الزوجة والمرأة



السلام عليكم ورجمه الله وبركاته

في الحقيقة تداول هذا الإيميل بشكل رهيب في المنتديات ولكن من دون وجود مصدر فهل لي بمعرفة مصدر هذا البحث ؟

وأحب أن أشيد بجهودكم الجبارة المبذولة في موقعكم وأسأل الله رب العرش العظيم بأن يجعل الفردوس منزلكم ولكل القائمين على هذا الموقع الرائع.

وشكرًا


--------------------------------------------------------------------------------

الإعجاز اللغوي في القران

الفرق بين الزوجة والمرأة في القرآن الكريم

تبهرني العقول المتفتحة التي تفسر لنا ما لا ندركه من كلام الخالق جل شأنه

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

تعالوا ، وتعرفوا على البلاغة في القران ، والدقة في التعبير والبيان

ثم قولوا : سبحانك يا عظيم يا منان

متى تكون المرأة زوجًا ومتى لا تكون ؟

عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظان ، نلحظ أن لفظ ( زوج ) يُطلق على المرأة ، إذا كانت الزوجية تامّة بينها ، وبين زوجها ، وكان التوافق والاقتران والانسجام تامًّا بينهما ، بدون اختلاف ديني ، أو نفسي ، أو جنسي ..

فإن لم يكن التوافق والانسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها ( امرأة ) ، وليست زوجًا ؛ كأن يكون اختلاف ديني عقدي ، أو جنسي بينهما ..

ومن الأمثلة على ذلك :

قوله تعالى :﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ﴾

وقوله تعالى :﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴾

وبهذا الاعتبار جعل القرآن حواء زوجًا لآدم ، في قوله تعالى :﴿ وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ﴾ . وبهذا الاعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم "أزواجًا " له ، في قوله تعالى :﴿ النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ ﴾ .

فإذا لم يتحقّق الانسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع ، فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة" وليس "زوجًا"

قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح ، أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى :﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا ﴾ . إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الانسجام والتوافق بينها ، وبين بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجًا" له ؛ وإنما هي "امرأة" تحته .ولهذا الاعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى :﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ ﴾ ؛ لأن بينها ، وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الانسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .

ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين "زوج " و"امرأة " ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولدًا يرثه ، فقد كانت امرأته عاقرًا لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .

عندما كانت امرأته عاقرًا أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا :﴿ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴾ . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد ، وهي عاقر ؟ قال تعالى :﴿ قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء ﴾ .

وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية . ولكن عدم التوافق والانسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي " من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة ؛ ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" .

وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ؛ وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ؛ لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة ، قال تعالى :﴿ وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ ﴾ .

والخلاصة : أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ؛ لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته . وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" ، و "امرأة " . أي : التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين .

ـــــــــــــــــــــــــ

هذا سؤال وصلني من موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، فأجبت عنه بالآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم ، وبه الاستعانة ، وعليه التكلان

أولاً- ( الفرق بين الزوج والمرأة في القرآن الكريم ) ، مقال نشر في كثير من المنتديات ، وأصله للدكتورة عائشة عبد الرحمن ، المعروفة بـ( بنت الشاطىء ) ، وهو من كتابها ( الإعجاز البياني للقرآن ) ، وعليه اعتمد الدكتور فاضل السامرائي في جوابه عن سؤال وجه إليه بهذا الخصوص في ( برنامج لمسات بيانية ).

1- أما الدكتورة عائشة فقالت : وترى البيان القرآني يستعمل لفظ ( زوج ) ، حينما يتحدث عن آدم وزوجه ، على حين يستعمل لفظ ( امرأة ) ، في مثل ( امرأة العزيز ) ، و( امرأة نوح ) ، و( امرأة لوط ) ، و( امرأة فرعون ) . وقد يبدو من اليسير أن يقوم أحد اللفظين مقام الآخر ، وكلاهما من الألفاظ القرآنية ، فنقول في ( زوج آدم ) مثلاً Sad امرأة آدم ) ؛ وذلك ما يأباه البيان المعجز .

ونتدبر سياق استعمال القرآن للكلمتين ، فيهدينا إلى سر الدلالة: كلمة ( زوج ) تأتي حين تكون الزوجية هنا مناط الموقف : حكمة وآية ، أو تشريعًا وحكمًا . في آية الزوجية قال تعالى :

﴿ وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ﴾(الروم: 21)

﴿ وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴾(الفرقان: 74)

فإذا تعطلت آيتها من السكن والمودة والرحمة بخيانة ، أو تباين في العقيدة ( فامرأة ) ، لا ( زوج ) .

﴿ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَاهَا عَن نَّفْسِهِ ﴾ (يوسف: 30)

﴿ امْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئًا ﴾(التحريم: 10)

﴿ اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ ﴾(التحريم: 11)

وحكمة الزوجية في الإنسان ، وسائر الكائنات الحية من حيوان ونبات ، هي اتصال الحياة بالتوالد ، وفي هذا السياق يكون المقام لكلمة ( زوج ) . فإذا تعطلت حكمة الزوجية في البشر بعقم ، أو ترمل ، فـ( امرأة ) ، لا ( زوج ) ؛ كالآيات في امرأة إبراهيم ( هود: 71 ) ، (الذاريات: 29 ) ، وامرأة عمران ( آل عمران: 35) .

تقول : ويضرع زكريا إلى الله سبحانه وتعالى :﴿ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا ﴾(مريم: 5) . ثم لما استجاب له ربه وحققت الزوجية حكمتها كانت الآية :﴿ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾(الأنبياء: 90) .

وفي آيات التشريع تتعلق الأحكام بالزوج والأزواج حين تكون الزوجية قائمة : واقعًا ، أو حكمًا ؛ كأحكام المواريث ، وعدة اللواتي توفي أزواجهن ( البقرة: 234) . أما حين تنقطع العلاقة الزوجية بطلاق ، أو إيلاء ، فالأحكام متعلقة بـ( النساء ) ، لا بـ( الأزواج ) .

( عائشة عبد الرحمن : الإعجاز البياني للقرآن- القاهرة : دار المعارف / 1971م / ص/ 212 ، وما بعدها )

ـــــــــــــــــــــــــــ

2- وأما الدكتور السامرائي فقد سئل السؤال الآتي : (( لماذا جاءت لفظة ( امرأة ) بدل ( زوجة ) في آية سورة التحريم :﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ﴾(التحريم: 10) ؟ )) .

فأجاب جوابًا مطولاً بدأه بتعريف لفظ ( الزوج ) ، أذكر منه قوله :« لفظ ( زوج ) يوحي بنوع من المقاربة والتوافق ، خلافًا للفظ ( امرأة ) ؛ لأن الزوج هو الذي يشكل مع الثاني زوجين . فلو قال : زوج فلان ، كأنها شكلت معه شيئاً واحداً ، فزوج فرعون المؤمنة لا تشكل مع فرعون زوجين ، صحيح هي امرأته لكن لا يطلق عليها ( زوجه ) ، من حيث اللغة السامية الرفيعة التي تلحظ هذه المسائل الدقيقة . لمثل هذه المسائل الدقيقة هي لا تشكل معه زوجين ، كأنما يريد القرآن أن يبعد عن الأذهان فكرة المقاربة أن هذه قريبة من هذا . امرأة نوح لا تستحق أن ترتفع بحيث تشكل مع نوح عليه السلام زوجين .. ( امرأته ) يعني : أنثاه المؤنث لامرئ . فلما نقول Sad هي امرأة نوح ) ، ليس فيها المقاربة . حتى ( امرأة العزيز ) هي أيضاً امرأة . ومن قال : إنها تشاكله ؟ لعله كان على جانب من القيم وعلى جانب من المُثُل ، وهي تراود فتاه .

لا يوجد في القرآن ( زوج فلان ) ، وإنما ( امرأة فلان ) هي الأصل .. ( اسكن أنت وزوجك الجنة ) استخدم الكاف الضمير ( زوجك ) . ويكون فيها ملمح التقريب . لذلك نقول : إن المناسب هنا ، لمّا كان هذا التباين الواسع أن تكون امرأة نوح ، لأن هي فعلاً أنثاه ، هي أنثى امرؤ . هذا تقرير واقع ( امرأة نوح ، وامرأة لوط ، وامرأة فرعون ) . ولفظ ( امرأة ) لا يحتوي على المشاكلة الأخلاقية ، وإنما هي المقاربة ، وتذكر كلمة ( جوز ) فلقتان ، كأنما يشكلان فلقتين ، هذا غير مراد هنا . من أجل ذلك هذه اللغة السامية الجميلة تستعمل هذا . أما في عموم اللغة يمكن أن تقول : ( هذه زوج فلان ) ، أو ( امرأة فلان ) ، لكن إذا أردت أن تأخذ هذا السمو في التعبير تستعمل الاستعمال القرآني لكلمة امرأة » .

ـــــــــــــــــ

ثانيًا- وللشيخ السهيلي- رحمه الله- جواب مختلف عما أجابت به بنت الشاطىء والدكتور السامرائي ، ذكره في ( الروض الأنف ) عند قوله تعالى :﴿ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴾(المسد: 4) ، معلِّلاً لاستعمال لفظ ( امرأة ) بدلاً من ( زوج ) ، فقال :« ولم يقل Sad وزوجه ) ؛ لأنها ليست بزوج له في الآخرة ؛ ولأن التزويج حلية شرعية ، وهو من أمر الدينِ يجرّدها من هذه الصفة ؛ كما جرد منها امرأة نوح وامرأة لوط ، فلم يقل Sad زوج نوح ) ، وقد قال لآدم :﴿ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ ﴾(البَقَرَة: 35) ، وقال لنبيّه عليه السلام :﴿ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ ﴾(الأحزاب: 28-59) ، وقال :﴿ وأَزْوَاجُهُ أُمّهَاتُهُمْ ﴾(الأحزاب: 6) ؛ إلا أن يكون مساق الكلام في ذكر الولادة والحمل ، ونحو ذلك ، فيكون حينئذ لفظ ( المرأة ) لائقًا بذلك الموطن ؛ كقوله تعالى :﴿ وكانت امْرَأَتِي عَاقِرًا ﴾(مَرْيَمُ: 5- Cool ، ﴿ فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرّةٍ ﴾(الذّارِيَاتُ: 29) ؛ لأَن الصفة التي هيَ الأنُوثة هي المقتضيةُ للحمل والوضع ، لا من حيث كان زوجًا » .

ـــــــــــــــــ

ثالثًا- ومما تجدر الإشارة إليه هنا :

1- أن الله تعالى أطلق لفظ ( امرأة ) على زوج أبي لهب في قوله :﴿ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴾ ، ولم يكن بينهما تباين في العقيدة ؛ كما كان بين نوح ولوط ، وزوجيها ، وكما كان بين فرعون وزوجه . هذا من جهة ، ومن جهة أخرى فإن إضافة ( امرأته ) إليه يقتضي أن الزوجية القائمة بينهما صحيحة ، واستنبط منها الفقهاء صحة أنكحة الكفار ، وأنه يجري عليها ما يجري على أنكحة المسلمين من أحكام . وروي أته خاصم رجل من ولد أبي لهب آخر من ولد عمرو بن العاص ، فعيَّره ، وعيَّره الآخر بسورة ( تبّت يدا أبي لهب ) ، فقال اللهبي : لو علمت ما لولد أبي لهب في هذه السورة لم تعبهم ؛ لأن الله صحح نسبهم بقوله :﴿ وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ ﴾ ، فبين أنهم من نكاح ، لا من سفاح .

2- أخرج غير واحد عن ابن عباس رضي الله عنهما :« ما زنت امرأة نبي قط » ، ورفعه أشرس إلى النبي صلى الله عليه وسلم . فعبَّر بلفظ ( امرأة ) بدلاً من ( زوج ) ، وأضافها إلى ( نبي ) ، على سبيل الاستغراق والشمول ، فدل على أنها غير مقتصرة على الزوجة التي تباين زوجها في العقيدة .

3- لفظ ( زوج ) يطلق على المرأة المتزوجة فقط ، بخلاف لفظ ( امرأة ) ، فإنه يطلق على المتزوجة ، وغيرها . ويقال : هذه امرأة أنثى للكاملة من النساء ؛ كما يقال : رجل ذكر للكامل من الرجال . وفي حديث علي ، لما تزوّج فاطمة رضي الله عنهما ، قال له يهوديٌّ أراد أن يَبْتَاع منه ثيابًا :« لقد تزوّجت امرأةً » يريد امرأةً كاملةً ؛ كما يقال : فلانٌ رجلٌ . أي : كاملٌ في الرجال . وروى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :« خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرّتك ، وإذا أمرتها أطاعتك ، وإذا غبت عنها حفظتك في مالها ونفسها » ، فعبَّر عن ذلك بلفظ ( امرأة ) .

4- يقال : الرجل زوج المرأة ، والمرأة زوج الرجل ؛ كما كان يقال : المرأة زوج بعلها . قال تعالى :﴿ وَإِنْ امرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا ﴾(النساء: 128) . قال ابن عاشور :« فالبعل اسم زوج المرأة . وأصله في كلامهم : السيد ، وهو كلمة ساميَّة قديمة ، فقد سمَّى الكنعانيون ( الفينقيون ) معبودهم بَعْلاً . قال تعالى :﴿ أََتَدْعُونَ بَعْلاً وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ ﴾(الصافات: 125) ، وسمِّي به ( الزوج ) ؛ لأنه ملك أمر عصمة زوجه ؛ ولأن ( الزوج ) كان يعتبر مالكًا للمرأة وسيدًا لها ، فكان حقيقًا بهذا الاسم . ثم لما ارتقى نظام العائلة من عهد إبراهيم عليه السلام فما بعده من الشرائع ، أخذ معنى الملك في الزوجية يضعف ، فأطلق العرب لفظ ( الزوج ) على كلًّ من الرجل والمرأة ، اللذين بينهما عصمة نكاح ، وهو إطلاق عادل ؛ لأن الزوج هو الذي يثنى الفرد ، فصارا سواء في الاسم ، وقد عبر القرآن بهذا الاسم في أغلب المواضع ، غير التي حكى فيها أحوال الأمم الماضية كقوله :﴿ وَهَـذَا بَعْلِي شَيْخاً ﴾(هود: 72) ، وغير المواضع التي أشار فيها إلى التذكير بما للزوج من سيادة ؛ نحو قوله تعالى :﴿ وَإِنْ امرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا ﴾(النساء: 128) . وهاته الآية كذلك ؛ لأنه لما جعل حق الرجعة للرَّجل جبرًا على المرأة ، ذكَّر المرأة بأنه بعلُها قديمًا » .

5- ( الزوج ) لفظ مفرد يقال لكل واحد من القرينين ، من الذكر والأنثى ؛ لأنه جعل الآخر بعد أن كان فردًا زوجًا ، فكل واحد منهما زوج بهذا الاعتبار ، وهو لغة قريش ، وبها نزل القرآن الكريم . قال الله جل وعز :﴿ وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ ﴾(النساء: 20) . أي : امرأة مكان امرأة ، وقال أيضًا :﴿ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ ﴾(الأحزاب: 37) ، والجميع ( أزواج ) . قال تعالى :﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ ﴾(الأحزاب:28) . وقد يقال للأنثى ( زوجة ) بالتاء ، والجميع ( زوجات ) ، وليست لغة رديئة أو نادرة ، كما زعم بعضهم ، وهي لغة بني تميم ، يقولون : هي زوجته . وفي المخصَّص لابن سيدة :« قال الكِسَائِيُّ ، فيما حدثنا محمدُ بن السَّرِيِّ ، أن أكثَرَ كلام العَرَب بالهاءِ . يعني قولهم : زَوْجتُه ، وزعم القاسم بن معن أنه سمعها من أزدِشَنُوءَةَ » ، وأَبى الأَصمعي ذلك ، فقال : زوج ، لا غير ، واحتج بقول الله عز وجل :﴿ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ ﴾(الأعراف: 19) ، فقيل له : نعم ؛ كذلك قال الله تعالى ، فهل قال عز وجل : لا يقال : زوجة ؟ ومنها ما ورد في حديث عمار بن ياسر في البخاري :« إني لأعلم أنها زوجته في الدنيا والآخرة » ، يعني : عائشة رضي الله عنها . هذا ، وقد شاع استعمالها في كلام الفقهاء ، قصدوا بها التفرقة بين الرجل والمرأة عند ذكر الأحكام ، وهي – كما قيل - تفرقة حسنة .. والله تعالى أعلم !

بقلم : محمد إسماعيل عتوك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
من اسرار الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها التفرقه بين المراه والزوجه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الاعجاز البيانى فى القران التفرقه اللغويه ومنها ا لفرق بين الحزن والبكاء
» من اعجاز القران بيان اسرار البحار
» من الاعجاز البيانى القرانى فى قول الله كذبت عاد فكيف كان عذابى ونزر الى اخر الايه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: اعجاز القران العلمى وابيان البلاغى فيه وكتب التراث العربى البلاغيه والنقديه-
انتقل الى: