منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
الحريف - 74
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
amina - 68
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
الاء محمود - 38
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
يس - 29
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
الحريف
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
amina
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
راجيه رضى الله
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
يس
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
الاء محمود
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
yasien ronaldo
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
ابو تريكة 22
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
yasien elshaer
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_rcapتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Voting_barتفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 37 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 37 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 تفسير قول الله تعالى لقوله فيها يفرق كل امر حكيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قول الله تعالى لقوله فيها يفرق كل امر حكيم   تفسير قول الله تعالى لقوله   فيها يفرق كل امر حكيم Emptyالأحد يوليو 25, 2010 7:07 am

تفسير قول الله تعالى لقوله فيه
1- أقوال المفسرين في الآية:

اختلف المفسرون في المراد بالليلة التي يُفرق فيها كل أمر حكيم على أقوال:

القول الأول: المراد بهذه الليلة ليلة القدر التي في رمضان:

وبه قال ابن عباس والحسن البصري ومجاهد وأبو عبد الرحمن السلمي وعكرمة وأبو الجوزاء وأبو نضرة وقتادة وعمر مولى غفرة.

1- عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال في قوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}: (يكتب من أم الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو موت أو حياة أو مطر، حتى يكتب الحاج يحج فلان ويحج فلان)([1]).

وقال أيضًا رضي الله عنه: (إنك لترى الرجل يمشي في الأسواق، وقد وقع اسمه في الموتى)، ثم قرأ: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ (3) فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 3، 4]، قال: (يعني ليلة القدر، ففي تلك الليلة يفرق أمر الدنيا إلى مثلها من قابل، موت أو حياة أو رزق، كل أمر الدنيا يفرق تلك الليلة إلى مثلها من قابل)([2]).

2- وعن ربيعة بن كلثوم قال: كنت عند الحسن فقال له رجل: يا أبا سعيد، ليلة القدر في كل رمضان؟ قال: "إي والله، إنها لفي كل رمضان، وإنها الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم، فيها يقضي الله كل أجل وأمل ورزق إلى مثلها"([3]).

3- وعن مجاهد بين جبر المكي في قوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: "في ليلة القدر كل أمر يكون في السنة إلى السنة: الحياة والموت يقدّر فيها المعايش والمصائب كلها"([4]).

وعن منصور قال: سألت مجاهدًا فقلت: أرأيت دعاء أحدنا يقول: اللهم إن كان اسمي في السعداء فأثبته فيهم، وإن كان اسمي في الأشقياء فامحه منهم، واجعله بالسعداء؟ فقال: حسن. ثم لقيته بعد ذلك بحول أو أكثر من ذلك فسألته عن هذا الدعاء، قال: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ % فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} [الدخان: 3، 4]، قال: "يقضي في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو مصيبة، ثم يقدم ما يشاء ويؤخر ما يشاء، فأما كتاب السعادة والشقاء فهو ثابت لا يتغير"([5]).

4- وعن أبي عبد الرحمن السلمي في قوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}: "يدبر أمر السنة في ليلة القدر"([6]).

5- وعن عكرمة مولى ابن عباس قال: "يؤذن للحاج ببيت الله في ليلة القدر، فيكتبون بأسمائهم وأسماء آبائهم، فلا يغادر تلك الليلة أحد ممن كتب"، ثم قرأ: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}، "فلا يزاد فيهم ولا ينقص منهم"([7]).

6- وعن أبي الجوزاء في قوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: "هي ليلة القدر، يجاء بالديوان الأعظم السنة إلى السنة، فيغفر الله عز وجل لمن يشاء، ألا ترى أنه قال: {رَحْمَةً مّن رَّبّكَ}"([8]).

7- وعن أبي نضرة في قوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: "يفرق أمر السنة في كل ليلة قدر، خيرها وشرها ورزقها وأجلها وبلاؤها ورخاؤها ومعاشها، إلى مثلها من السنة"([9]).

8- وعن قتادة في قوله: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ} قال: "ليلة القدر {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}، كنا نحدّث أنه يفرق فيها أمر السنة إلى السنة"([10]).

9- وعن عمر مولى غفرة قال: "ينسخ لملك الموت من يموت ليلة القدر إلى مثلها، وذلك لأن الله عز وجل يقول: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ}، وقال: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}"، قال: "فنجد الرجل ينكح النساء ويغرس الغرس واسمه في الأموات"([11]).

القول الثاني: المراد بهذه الليلة ليلة النصف من شعبان:

وهو قول عطاء، وقول آخر لعكرمة.

1- عن محمد بن سوقة عن عكرمة في قول الله تبارك وتعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} قال: "في ليلة النصف من شعبان يبرم فيه أمر السنة، وتُنسخ الأحياء من الأموات، ويكتب الحاج فلا يزاد فيهم أحد ولا ينقص منهم أحد"([12]).

2- وعن عطاء بن يسار قال: "إذا كان ليلة النصف من شعبان دفع إلى ملك الموت صحيفة، فيقال: اقبض من في هذه الصحيفة، فإن العبد ليفرش الفراش وينكح الأزواج ويبني البنيان وإن اسمه قد نسخ في الموتى"([13]).

2- الراجح من القولين:

والذي يترجح أن المراد بالليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم ليلة القدر لا ليلة النصف من شعبان، والأدلة على ذلك ما يأتي:

1. الضمير في قوله تعالى: {فِيهَا} يعود إلى الليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن، قال ابن جرير: "اختلف أهل التأويل في هذه الليلة التي يفرق فيها كل أمر حكيم نحو اختلافهم في الليلة المباركة، وذلك أن الهاء التي في قوله: {فِيهَا} عائدة على الليلة المباركة"([14]).

والليلة المباركة التي أنزل فيها القرآن هي ليلة القدر على الصحيح.

قال قتادة في قوله تعالى {فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ}: "هي ليلة القدر"([15]).

وقال ابن زيد: "تلك الليلة ليلة القدر، أنزل الله هذا القرآن من أم الكتاب في ليلة القدر"([16]).

قال ابن جرير: "والصواب من القول في ذلك قول من قال: عنى بها ليلة القدر"([17]).

2. أن قوله تعالى: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ} وقوله هنا: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ} يوجب أن تكون هذه الليلة المباركة هي تلك المسماة بليلة القدر لئلا يلزم التناقض([18]).

وتقدم أن مرجع الضمير في قوله: {فِيهَا} يعود لليلة المباركة فتكون هي ليلة القدر.

3. أنه تعالى قال في صفة ليلة القدر: {تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر} وقال هنا: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} وهو يناسب قوله: {تنزل الملائكة والروح فيها}، وكذا قوله هنا: {أمرًا من عندنا}، وفي سورة القدر: {بإذن ربهم من كل أمر} فيه تناسب، وإذا تقاربت الأوصاف وجب القول بإن إحدى الليلتين هي الأخرى([19]).

4. أن معنى قوله: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ} أي: في ليلة التقدير لجميع أمور السنة من رزق وموت وحياة وولادة ومرض وصحه وخصب وجدب وغير ذلك من جميع أمور السنة، وعلى هذا التفسير الصحيح لليلة القدر فالتقدير المذكور هو بعينه المراد بقوله: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}([20]).

5. قال ابن الجوزي: "وعلى ما روي عن عكرمة أن ذلك في ليلة النصف من شعبان والرواية عنه بذلك مضطربة قد خولف الراوي لها، فروي عن عكرمة أنه قال: ليلة القدر وعلى هذا المفسرون"([21]).

3- أقوال العلماء في تأييد القول الراجح:

1. قال ابن جرير: "وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال: ذلك ليلة القدر، لما تقدم من بياننا أن المعنى بقوله: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ} ليلة القدر، والهاء في قوله: {فِيهَا} من ذكر الليلة المباركة"([22]).

2. قال ابن العربي: "وجمهور العلماء على أنها ليلة القدر، ومنهم من قال: إنها ليلة النصف من شعبان، وهو باطل؛ لأن الله تعالى قال في كتابه الصادق القاطع: {شهر رمضان الذي أنزل فيها القرآن} فنص على أن ميقات نزوله رمضان، ثم عبر عن زمانية الليل ها هنا بقوله: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ} فمن زعم أنه في غيره فقد أعظم الفرية على الله، وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعوَّل عليه، لا في فضلها ولا في نسخ الآجال فيها فلا تلتفتوا إليها"([23]).

3. قال ابن رجب: "وقد روي عن عكرمة وغيره من المفسرين في قوله تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ} أنها ليلة النصف من شعبان، والجمهور على أنها ليلة القدر وهو الصحيح"([24]).

4. قال الرازي: "وأما القائلون بأن المراد من الليلة المباركة المذكورة في هذه الآية هي ليلة النصف من شعبان فما رأيت لهم فيه دليلاً يعوَّل عليه، وإنما قنعوا فيه بأن نقلوه عن بعض الناس، فإن صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه كلام فلا مزيد عليه، وإلا فالحق هو الأول"([25]).

5. قال الواحدي: "{إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـٰرَكَةٍ} يعني: ليلة القدر.. {فِيهَا يُفْرَقُ} أي: في تلك الليلة المباركة"([26]).

6. وقال ابن كثير في قوله تعالى: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ}: "أي: في ليلة القدر يفصل من اللوح المحفوظ إلى الكتبة أمر السنة وما يكون فيها من الآجال والأرزاق وما يكون فيه إلى آخرها... ومن قال: إنها ليلة النصف من شعبان كما روي عن عكرمة فقد أبعد النجعة، فإن نص القرآن أنها في رمضان"([27]).

7. وقال الشوكاني: "والحق ما ذهب إليه الجمهور من أن هذه الليلة المباركة هي ليلة القدر لا ليلة النصف من شعبان؛ لأن الله سبحانه أجملها وبينها في سورة البقرة بقوله: {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن القرآن}، وبقوله في سورة القدر: {إِنَّا أَنزَلْنَـٰهُ فِى لَيْلَةِ ٱلْقَدْرِ} فلم يبق بعد هذا البيان الواضح ما يوجب الخلاف ولا ما يقتضي الاشتباه"([28]).

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين





--------------------------------------------------------------------------------

([1]) أخرجه محمد بن نصر وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في الدر المنثور (7/ 399).

([2]) أخرجه الحاكم في المستدرك (2/ 487) وصححه، والبيهقي في شعب الإيمان (3/ 321)، وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في الدر المنثور (7/ 400).

([3]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/ Cool وعبد بن حميد ومحمد بن نصر كما في الدر (7/ 400).

([4]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/9) وسعيد وعبد بن حميد وابن المنذر كما في الدر المنثور (7/ 399).

([5]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/ 10).

([6]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/9) والبيهقي في شعب الإيمان (3/ 321) وعبد بن حميد ومحمد بن نصر كما في الدر المنثور (7/ 400).

([7]) أخرجه ابن أبي شيبة ومحمد بن نصر وابن المنذر كما في الدر المنثور (7/ 399).

([8]) أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (3/ 322).

([9]) أخرجه البيهقي في شعب الإيمان (3/ 322) وعبد بن حميد ومحمد بن نصر كما في الدر المنثور (7/ 401).

([10]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/9) والبيهقي في الشعب (3/ 322) وعبد الرزاق وعبد بن حميد ومحمد بن نصر كما في الدر المنثور (7/ 400).

([11]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/9).

([12]) أخرجه ابن جرير في تفسيره (22/ 10) وابن المنذر وابن أبي حاتم كما في الدرر (7/ 401) وابن الدبيثي في جزء: ليلة النصف من شعبان وفضلها ص 128-129 وضعف إسناده محقق الكتاب: عمرو بن عبد المنعم بن سليم.

([13]) أخرجه ابن أبي الدنيا كما في الدرر (7/ 402).

([14]) جامع البيان (22/ Cool.

([15]) جامع البيان (22/7).

([16]) جامع البيان (22/ 7).

([17]) جامع البيان (22/ 7).

([18]) جامع البيان (22/ 7).

([19]) التفسير الكبير (27/ 238).

([20]) أضواء البيان (7/ 321) وانظر: الحوادث والبدع ص 265.

([21]) زاد المسير (7/ 112).

([22]) جامع البيان (22/ 10 ـ 11).

([23]) أحكام القرآن (4/ 1690).

([24]) لطائف المعارف ص 268.

([25]) التفسير الكبير (27/ 238).

([26]) الوسيط في تفسير القرآن المجيد (4/ 85).

([27]) تفسير القرآن العظيم (4/ 148).

([28]) فتح القدير (4/ 811).

ا يفرق كل امر حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
تفسير قول الله تعالى لقوله فيها يفرق كل امر حكيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قول الله تعالى ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا عنوانا من عناوين بلاغه الكران وسوف نفصل فيها القول قريبا
» اعجاز بيان القران فى قولى الله تعالى ان الله لا يستحى ان يضرب مثلا ما بعوضه فما فوقها
» سيدنا أسامة بن زيد رضي الله تعالى عنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: زاد المعاد وفضائل الاعمال والاحكام الدينيه والفقهيه للرجل والمراه المسلمه-
انتقل الى: