منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
الحريف - 74
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
amina - 68
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
الاء محمود - 38
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
يس - 29
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
الحريف
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
amina
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
راجيه رضى الله
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
يس
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
الاء محمود
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
yasien ronaldo
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
ابو تريكة 22
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
ابنة عائشة
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_rcapالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Voting_barالاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 38 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 38 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 الاعجاز العلمى وهل صعد الانسان الى القمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز العلمى وهل صعد الانسان الى القمر   الاعجاز العلمى  وهل صعد الانسان الى القمر Emptyالسبت يوليو 03, 2010 10:20 am


هل صعد الإنسان إلى القمر؟

قال الله عز وجل :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ * يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِنْ نَارٍ وَنُحَاسٌ فَلَا تَنْتَصِرَانِ * فَبِأَيِّ آَلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ﴾(الرحمن: 33- 36)

أولاً- صعود الإنسان إلى القمر وهبوط أول عالم أمريكي على سطحه أثار جدلاً بين علماء الغرب ؛ فمنهم مصدق ، ومنهم مكذب ، وقد كتب المهندس عبد الدايم الكحيل في موقعه ( أسرار الإعجاز العلمي في القرآن والسنة ) مقالاً بهذا الخصوص عالج فيه هذه المسألة وما أثير حولها من جدل ، تجدونه على الرابط الآتي :

http://www.kaheel7.com/modules.php?name=News&file=article&sid=888

وانتهى من ذلك إلى القول :

« إن هبوط الإنسان على سطح القمر هو حقيقة لا مفر منها ، ولا تتنافى مع قوله تعالى :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾(الرحمن: 33) . فالإنسان لم يستطع الخروج خارج أقطار السماء ، بل لازال ضمن حدود مجموعته الشمسية ، وكل ما فعله أنه تجول في الفضاء لمسافة قريبة جداً ! وبالطبع لم ينكر هذه الحقيقة إلا قلة من الباحثين غير المعترف عليهم علمياً ، بل لا توجد أي وكالة فضاء عالمية أنكرت مثل هذا الأمر ، بل هو من باب الدعاية فقط » .

ثانيًا- قال صاحب ( أضواء البيان ) ، عند تفسير قول الله عز وجل :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ﴾(الحجر: 16- 18) ، قال :

« صرح تعالى في هذه الآية أنه حفظ السماء من كل شيطان رجيم ﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ﴾ ، وبين هذا المعنى في مواضع أخر ؛ كقوله :﴿ وَحِفْظاً مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ ﴾(الصافات: 7) ، وقوله :﴿ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِّلشَّيَاطِينِ ﴾(الملك: 5) ، وقوله :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن: 9) ، وقوله :﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء: 212) ، وقوله :﴿ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴾(الطور: 38) ، إلى غير ذلك من الآيات .

والاستثناء في هذه الآية الكريمة في قوله :﴿ إِلاَّ مَنِ استرق السمع فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِينٌ ﴾(الحجر: 18) قال بعض العلماء : هو استناء منقطع ، وجزم به الفخر الرازي . أي : لكن من استرق السمع . أي : الخطفة اليسيرة ، فإنه يتبعه شهاب فيحرقه ؛ كقوله تعالى :﴿ وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ دُحُوراً وَلَهُمْ عَذابٌ وَاصِبٌ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الخطفة فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴾(الصافات: 8-10) . وقيل : الاستثناء متصل . أي : حفظنا السماء من الشياطين أن تسمع شيئًا من الوحي وغيره ؛ إلا من استرق السمع ، فإنا لم نحفظها من أن تسمع الخبر من أخبار السماء سوى الوحي . فأما الوحي فلا تسمع منه شيئًا ؛ لقوله تعالى :﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء: 212) . قاله القرطبي ، ونظيره :﴿ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ ﴾(الصافات: 10) الآية ، فإنه استثناء من الواو ، في قوله تعالى :﴿ لاَّ يَسَّمَّعُونَ إلى الملإ ﴾(الصافات: Cool الآية .

يؤخذ من هذه الآيات التي ذكرنا أن كل ما يتشدق به أصحاب الأقمار الصناعية ، من أنهم سيصلون إلى السماء ويبنون على القمر كله كذب وشقشقة لا طائل تحتها . ومن اليقين الذي لا شك فيه أنهم سيقفون عند حدهم ويرجعون خاسئين أذلاء عاجزين ﴿ ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ﴾(الملك: 4) . ووجه دلالة الآيات المذكورة على ذلك أن اللسان العربي الذي نزل به القرآن يطلق اسم الشيطان على كل عات متمرد من الجن والإنس والدواب ؛ ومنه قوله تعالى :﴿ وَإِذَا لَقُواْ الذين آمَنُواْ قالوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إلى شَيَاطِينِهِمْ قالوا إِنَّا مَعَكْمْ ﴾(البقرة: 14) الآية ، وقوله :﴿ وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإنس والجن يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القول غُرُوراً ﴾(الأنعام: 112) ؛ ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :« الكلب الأسود شيطان » ، وقول جرير :

أيام يدعونني الشيطان من غزلي ... وكن يهوينني إذ كنت شيطانا

ولا شك أن أصحاب الأقمار الصناعية يدخلون في اسم الشياطين دخولاً أولياً ؛ لعتوهم وتمردهم . وإذا علمت ذلك ، فاعلم أنه تعالى صرح بحفظ السماء من كل شيطان كائنًا من كان ، في عدة آيات من كتابه ؛ كقوله هنا :﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ﴾ ، وقوله :﴿ وَحِفْظاً ذَلِكَ تَقْدِيرُ العزيز العليم ﴾(فصلت : 12) ، إلى غير ذلك من الآيات . وصرح بأن من أراد استراق السمع ، أتبعه شهاب راصد له ، وشهاب مبين ، وثاقب ، في مواضع أخر ؛ كقوله :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن: 9) ، وقوله :﴿ إِلاَّ مَنِ استرق السمع فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِين ﴾(الحجر: 18) ، وقوله :﴿ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الخطفة فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴾(الصافات: 10) ، وقال :﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء: 212) ، وقال :﴿ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴾(الطور: 38) ؛ وهو تعجيز دال على عجز البشر عن ذلك عجزًا مطلقًا .

وقال :﴿ أَمْ لَهُم مٌّلْكُ السماوات والأرض وَمَا بَيَنَهُمَا فَلْيَرْتَقُواْ فِي الأَسْبَابِ جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّن الأحزاب ﴾(ص: 10- 11) ؛ فقوله في هذه الآية الكريمة :﴿ فَلْيَرْتَقُواْ فِي الأَسْبَابِ ﴾ . أي : فليصعدوا في أسباب السموات التي توصل إليها . وصيغة الأمر في قوله :﴿ فَلْيَرْتَقُواْ ﴾ للتعجيز . وإيرادها للتعجيز دليل على عجز البشر عن ذلك عجزًا مطلقًا . وقوله جل وعلا بعد ذلك التعجيز :﴿ جُندٌ مَّا هُنَالِكَ مَهْزُومٌ مِّن الأحزاب ﴾ يفهم منه أنه لو تستطيع جند من الأحزاب للارتقاء في أسباب السماء أنه يرجع مهزومًا صاغرًا داخرًا ذليلاً . ومما يدل على أن الآية الكريمة يشار فيها إلى شيء ما كان يظنه الناس وقت نزولها إبهامه جل وعلا لذلك الجند بلفظة { ما } في قوله :﴿ جُندٌ مَّا ﴾ وإشارته إلى مكان ذلك الجند أو مكان انهزامه إشارة البعيد في قوله :﴿ هُنَالِكَ ﴾ ، ولم يتقدم في الآية ما يظهر رجوع الإشارة إليه إلا الارتقاء في أسباب السموات .

فالآية الكريمة يفهم منها ما ذكرنا ، ومعلوم أنها لم يفسرها بذلك أحد من العلماء ؛ بل عبارات المفسرين تدور على أن الجند المذكور الكفار الذين كذبوه صلى الله عليه وسلم ، وأنه صلى الله عليه وسلم سوف يهزمهم ، وأن ذلك تحقق يوم بدر أو يوم فتح مكة ؛ ولكن كتاب الله لا تزال تظهر غرائبه وعجائبه متجددة على مر الليالي والأيام ، ففي كل حين تفهم منه أشياء لم تكن مفهومة من قبل ، ويدل لذلك حديث أبي جحيفة الثابت في الصحيح أنه لما سال عليًّا رضي الله عنه : هل خصهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء ؟ قال له علي رضي الله عنه :« لا والذي فلق الحبة وبرأ النسمة إلا فهمًا يعطيه الله رجلاً في كتاب الله ، وما في هذه الصحيفة » الحديث . فقوله رضي الله عنه :« إلا فهماً يعطيه الله رجلاً في كتاب الله » يدل على أن فهم كتاب الله تتجدد به العلوم والمعارف التي لم تكن عند عامة الناس ..

وصرح تعالى بأن القمر في السبع الطباق في قوله :﴿ أَلَمْ تَرَوْاْ كَيْفَ خَلَقَ الله سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً * وَجَعَلَ القمر فِيهِنَّ نُوراً ﴾( نوح: 15- 16) ، فعلم من الآيات أن القمر في السبع الطباق ، وأن الله حفطها من كل شيطان رجيم ، فلم يبق شك ولا لبس في أن الشياطين أصحاب الأقمار الصناعية سيرجعون داخرين صاغرين عاجزين عن الوصول إلى القمر والوصول إلى السماء ، ولم يبق لبس في أن السماء التي فيها القمر ليس يراد بها مطلق ما علاك ، وإن كان لفظ السماء قد يطلق لغة على كل ما علاك ؛ كسقف البيت .. لتصريحه تعالى بأن القمر في السبع الطباق ؛ لأن القمر في قوله :﴿ وَجَعَلَ القمر فِيهِنَّ نُوراً ﴾( نوح: 16) راجع إلى السبع الطباق » .

ثالثًا- والسؤال الذي يطرح نفسه هنا : أيصدق الإنسان المؤمن ما يقوله علماء وكالة ناسا الفضائية للأنباء وغيرها من وكالات الفضاء العالمية ، أم يصدق ما نصت عليه آيات الذكر الحكيم ؟

وأما عن الآية التي بدأنا بها ، والتي استشهد بها المهندس الكحيل على أن الإنسان لم يستطع الخروج خارج أقطار السماء ، بل لازال ضمن حدود مجموعته الشمسية ، وكل ما فعله أنه تجول في الفضاء لمسافة قريبة جدًا ؛ وهي قوله تعالى :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾(الرحمن: 33) .. أقول : هذه الآية مسوقة لبيان أن الجن والإنس لا يقدرون على الخلاص من جزاء الله وعقابه يوم القيامة ، وإعلام الضالين والمضلين منهم على وجه الحصوص بأنهم في قبضة الله عز وجل ، لا يجدون منجى منها .

والنداء ﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ﴾ موجه إليهم يوم القيامة ، خلافًا لما ذهب إليه بعضهم من أنه موجه إليهم في الدنيا ، وأن المعنى : إن قدرتم أن تنفذوا لتعلموا بما في السموات والأرض ، فانفذوا لا تنفذوا إلا بالعلم . والأقطار : جمع قُطْر ، بضم القاف وسكون الطاء ، وهو الناحية الواسعة من المكان الأوسع . والأمر ﴿ فَانْفُذُوا ﴾ للتعجيز ، ونفي الفعل ﴿ لَا تَنْفُذُونَ ﴾ أبدي مقيد بالسلطان . والسلطان : القوة والقهر . وذكر السماوات والأرض ؛ لتحقيق إحاطة الجهات كلها تحقيقًا للتعجيز . ومعنى الآية : يا معشر الجن والإنس ! هذه هي السموات والأرض أمامكم ، فإن استطعتم أن تخرجوا من ملكوتي ومن سمائي وأرضي فرارًا من قضائي ونفوذ مشيئتي ، فافعلوا . ثم نفى عنهم الفعل إلا بسلطان ، وهم عنه بألف معزل وألف منزل . وقدم الجن على الإنس هنا ؛ لأن الله عز وجل أعطاهم القدرة على النفوذ من أقطار السموات والأرض ، وكانوا قبل نزول الوحي يسترقون السمع من السماء ، ثم منعوا من ذلك .

وعدد سبحانه وتعالى لهم الجهات ؛ لأن تعددها يسهل لهم الهروب من إحداها ، إن كان لديهم القدرة ، وأنَّى لهم ذلك ! ونحوه قوله تعالى :﴿ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاء وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴾(العنكبوت: 22) . ويؤيد هذا المعنى سياق الآيات ، وما روي من أن الملائكة - عليهم السلام - ينزلون يوم القيامة ، فيحيطون بجميع الخلائق ، فإذا رآهم الجن والإنس هربوا ، فلا يأتون وجهًا إلا وجدوا الملائكة قد أحاطت به .

وقال صاحب ( أضواء البيان ) في تفسير هذه الآية :« وما يزعمه من لا علم عنده بكتاب الله تعالى ، من أن قوله جل وعلا :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾(الرحمن: 33) يشير إلى الوصول إلى السماء ، بدعوى أن المراد بالسلطان في الآية هو هذا العلم الحادث الذي من نتائجه الصواريخ والأقمار الصناعية ؛ وإذًا ، فإن الآية قد تكون فيها دلالة على أنهم ينفذون بذلك العلم من أقطار السموات والأرض ، مردود من أوجه :

الأول : أن معنى الآية الكريمة هو إعلام الله جل وعلا أنهم لا محيص لهم ولا مفر عن قضائه ونفوذ مشيئته فيهم ؛ وذلك عندما تحف بهم صفوف الملائكة يوم القيامة ، فكلما فروا إلى جهة وجدوا صفوف الملائكة أمامهم ، ويقال لهم في ذلك الوقت :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ ﴾ الآية . والسلطان : قيل : الحجة والبينة . وقيل : الملك والسلطنة . وكل ذلك معدوم عندهم يوم القيامة ، فلا نفوذ لهم ؛ كما قال تعالى : ﴿ وَجَآءَ رَبُّكَ والملك صَفّاً صَفّا ﴾(الفجر: 22) ، وقال :﴿ إني أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التناد * يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُمْ مِّنَ الله مِنْ عَاصِمٍ ﴾(غافر: 32- 33) .

الوجه الثاني : أن الجن أعطاهم الله القدرة على الطيران والنفوذ في أقطار السموات والأرض ، وكانوا يسترقون السمع من السماء ؛ كما صرح به تعالى في قوله عنهم :﴿ وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ ﴾(الجن: 9) الآية ؛ وإنما منعوا من ذلك حين بعث صلى الله عليه وسلم ؛ كما قال تعالى :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن: 9) . فالجن كانوا قادرين على بلوغ السماء من غير حاجة إلى صاروخ ولا قمر صناعي ، فلو كان معنى الآية هو ما يزعمه أولئك الذين لا علم لهم بكتاب الله ، لم يقل جل وعلا :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ ﴾ ؛ لأنهم كانوا ينفذون إلى السماء قبل حدوث السلطان المزعوم .

الوجه الثالث : أن العلم المذكور الذي لا يجاوز صناعة يدوية على الله جل وعلا من أن يطلق عليه اسم السلطان ؛ لأنه لا يجاوز أغراض هذه الحياة الدنيا ، ولا نظر فيه ألبتة لما بعد الموت ؛ ولأن الدنيا كلها لا تزن عند الله جناح بعوضة . وقد نص تعالى على كمال حقارتها عنده في قوله جل وعلا :﴿ وَلَوْلاَ أَن يَكُونَ الناس أُمَّةً وَاحِدَةً لَّجَعَلْنَا لِمَن يَكْفُرُ بالرحمن لِبُيُوتِهِمْ سُقُفاً مِّن فِضَّةٍ ﴾(الزخرف: 33) ، إلى قوله :﴿ لِلْمُتَّقِينَ ﴾(الزخرف: 35) . وعملُ هؤلاء الكفار نفى الله عنه اسم العلم الحقيقي ، وأثبت له أنه علم ظاهر من الحياة الدنيا ؛ وذلك في قوله :﴿ وَعْدَ الله لاَ يُخْلِفُ الله وَعْدَهُ ولكن أَكْثَرَ الناس لاَ يَعْلَمُونَ * يَعْلَمُونَ ظَاهِراً مِّنَ الحياة الدنيا وَهُمْ عَنِ الآخرة هُمْ غَافِلُونَ ﴾(الروم: 6-7) ...

الوجه الرابع : أنا لو سلمنا تسليمًا جدليًّا أن ذلك المعنى - المزعوم كذبًا - هو معنى الآية ، فإن الله أتبع ذلك بقوله :﴿ يُرْسَلُ عَلَيْكُمَا شُوَاظٌ مِّن نَّارٍ ﴾(الرحمن: 35) الآية ، فهو يدل على ذلك التقرير على أنهم لو أرادوا النفوذ من أقطارها ، حرقهم ذلك الشواظ والنحاس . والشواظ : اللهب الخالص . والنحاس : الدخان » .

وانتهى صاحب ( أضواء البيان ) من ذلك إلى القول :« واعلم ، وفقني الله وإياك ، أن التلاعب بكتاب الله جل وعلا وتفسيره بغير معناه لمحاولة توفيقه مع آراء كفرة الإفرنج ليس فيه شيء ألبتة من مصلحة الدنيا ولا الآخرة ؛ وإنما فيه فساد الدارين ، ونحن إذ نمنع التلاعب بكتاب الله وتفسيره بغير معناه ، نحض جميع المسلمين على بذل الوسع في تعليم ما ينفعهم من هذه العلوم الدنيوية مع تمسكهم بدينهم ؛ كما قال تعالى :﴿ وَأَعِدُّواْ لَهُمْ مَّا استطعتم مِّن قُوَّةٍ ﴾(الأنفال: 60) ..

فإن قيل : هذه الآيات التي استدللتم بها على حفظ السماء من الشياطين واردة في حفظها من استراق السمع ؛ وذلك إنما يكون من شياطين الجن ، فدل على اختصاص الآيات المذكورة بشياطين الجن ؟ فالجواب :

أن الآيات المذكورة تشمل بدلالتها اللغوية شياطين الإنس من الكفار . قال في لسان العرب : والشيطان معروف ، وكل عات متمرد من الإنس والجن والدواب شيطان . وقال في القاموس : والشيطان معروف ، وكل عات متمرد من إنس أو جن أو دابة . ولا شك أن من أشد الكفار تمردًا وعتوًّا الذين يحاولون بلوغ السماء ، فدخولهم في اسم الشطان لغة لا شك فيه . وإذًا ، لفظ الشيطان يعم كل متمرد عات ؛ فقوله تعالى :﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ﴾(الحجر: 17) صريح في حفظ السماء من كل متمرد عات كائنًا من كان . وحمل نصوص الوحي على مدلولاتها اللغوية واجب إلا لدليل يدل على تخصيصها ، أو صرفها عن ظاهرها المتبادر منها ؛ كما هو مقرر في الأصول . وحفظ السماء من الشياطين معناه : حراستها منهم . قال الأزهري في صحاحه : حفظت الشيء حفظًا . أي : حرسته . وقال صاحب لسان العرب : وحفظت الشيء حفظًا . أي : حرسته . وهذا معروف في كلام العرب ؛ فيكون مدلول هذه الآية بدلالة المطابقة ﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ﴾(الحجر: 17) . أي : وحرسناها . أي : السماء من كل عات متمرد . ولا مفهوم مخالفة لقوله :﴿ رَّجِيمٍ ﴾ ، وقوله :﴿ مَّارِدٍ ﴾(الصافات: 7) ؛ لأن مثل ذلك من الصفات الكاشفة ؛ فكل شيطان يوصف بأنه رجيم ، وبأنه مارد ، وإن كان بعضهم أقوى تمردًا من بعض . وما حرسه الله جل وعلا من كل عات متمرد لا شك أنه لا يصل إليه عات متمرد كائنًا من كان ﴿ ثُمَّ ارجِعِ البَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنْقَلِبْ إِلَيْكَ البَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ ﴾(الملك: 4) .. والعلم عند الله تعالى » .

رابعًا- ومع اعتراف الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه الله - بأن الآية التي ابتدأنا بها والتي اتخذ منها المهندس الكحيل دليلاً على إمكانية الصعود إلى القمر وغيره من الكواكب ، وهي قوله تعالى :﴿ يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لَا تَنْفُذُونَ إِلَّا بِسُلْطَانٍ ﴾(الرحمن: 33) ، أقول : مع اعترافه بأن هذه الآية ليست واضحة الدلالة على إمكان الصعود إلى الكواكب ؛ لأن ظاهرها وما قبلها وما بعدها - كما قال - يدل على أن الله سبحانه أراد بذلك بيان عجز الثقلين عن النفوذ من أقطار السماوات والأرض ، وأن المراد بالسلطان فيها سلطان القوة ، وأنه لا حجة فيها لمن قال : إنها تدل على إمكان الصعود إلى الكواكب ، وإن المراد بالسلطان : العلم ، وأن خطاب الثقلين فيها هو خطاب لهم يوم القيامة ، فقد كتب مقالاً ذكر فيه ( الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب ) ردًّا على من أنكر ذلك ، أو كفر قائله ، وهو يقصد بقوله الشيخ المرحوم محمد أمين الشنقيطي ؛ لأنه ذكر الآيات التي استشهد بها الشيخ الشنقيطي – رحمه الله - على عجز شياطين الإنس والجن عن الوصول إلى القمر والوصول إلى السماء ، وقال بتكفير القائلين به . وهذه الآيات هي قوله تعالى :

﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ * إِلَّا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ﴾(الحجر: 16- 18)

﴿ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا ﴾(الفرقان: 61) .

﴿ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ * لا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ * دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ * إِلا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴾(الصافات: 6 - 10) .

﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ﴾(الملك: 5) .

﴿ أ َلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴾( نوح: 15- 16) .

وعقب الشيخ ابن باز على هذه الآيات بقوله :« وظنوا أن ما ذكره الله في هذه الآيات الكريمات وما جاء في معناها يدل على أن الكواكب في داخل السماء أو ملصقة بها ، فكيف يمكن الوصول إلى سطحها ؟ » .

وأجاب الشيخ عن ذلك بقوله :« والجواب أن يقال : ليس في الآيات المذكورات ما يدل على أن الشمس والقمر وغيرهما من الكواكب في داخل السماء ، ولا أنها ملصقة بها ؛ وإنما تدل الآيات على أن هذه الكواكب في السماء ، وأنها زينة لها » .

ثم قال :« ويحتمل أنه أراد بالسماء في الآيات المتقدمة : السماء الدنيا ، كما هو ظاهر في آية الحجر ، وهي قوله سبحانه :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ ﴾(الحجر: 16) ، وصريح في آية الملك ، وهي قوله سبحانه :﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ ﴾(الملك: 5) ، ولم يرد سبحانه أن البروج في داخلها ؛ وإنما أراد سبحانه أنها بقربها وتنسب إليها ؛ كما يقال في لغة العرب : فلان مقيم في المدينة ، أو في مكة ؛ وإنما هو في ضواحيها وما حولها .

وأما قوله سبحانه في سورة نوح :﴿ أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا * وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴾(نوح: 15- 16) ، فليس في الآية ما يدل على أن معناه أن الشمس والقمر في داخل السموات ؛ وإنما معناه عند الأكثر : أن نورهما في السموات ، لا أجرامهما . فأجرامهما خارج السموات ، ونورهما في السموات والأرض » .

والشيخ الشنقيطي – رحمه الله - عندما استشهد بهذه الآيات على عجز الثقلين عن الوصول إلى الكواكب ، لم يقل : إن الشمس والقمر وغيرهما من الكواكب في داخل السماء ، أو هي ملتصقة بها ؛ وإنما قال كما قال الله تعالى : إن هذه الكواكب في السماء ؛ ولكنه لم يفهم منها ما فهمه الشيخ ابن باز من أن الله سبحانه لم يرد أن الشمس والقمر والبروج في داخلها ؛ وإنما أراد سبحانه أنها بقربها وتنسب إليها .. وأن نورها في السموات لا أجرامها .. وليس شيء أخطر على كلام الله تعالى من أن يقال : قال الله كذا ، وإنما أراد كذا . وكأن القرآن الكريم كتاب طلاسم ، وليس كتاب بيان وهدى .. سبحانه ، وتعالى عن ذلك علوًّا كبيرا . لنسمع ما قاله الشيخ الشنقيطي عند تفسير قول الله عز وجل :﴿ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴾(نوح: 15) ، قال :

« واعلم أن لفظ الآية صريح في أن نفس القمر في السبع الطباق ؛ لأن لفظة { َجَعَلَ } في الآية هي التي بمعنى صيَّر ، وهي تنصب المبتدأ والخبر . والمعبر عنه بالمبتدأ هو المعبر عنه بالخبر بعينه لا شيء آخر ، فقولك : جعلت الطين خزفًا ، والحديد خاتمًا ، لا يخفى فيه أن الطين هو الخرف بعينه ، والحديد هو الخاتم ، وكذلك قوله :﴿ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا ﴾ ؛ فالنور المجعول فيهن هو القمر بعينه ، فلا يفهم من الآية بحسب الوضع اللغوي احتمال خروج نفس القمر عن السبع الطباق ، وكون المجعول فيها مطلق نوره ؛ لأنه لو أريد ذلك لقيل :{ وجعل نور القمر فيهن } . أما قوله :﴿ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا ﴾ فهو صريح في أن النور المجعول فيهن هو عين القمر ، ولا يجوز صرف القرآن عن معناه المتبادر بلا دليل يجب الرجوع إليه .

ويوضح ذلك أنه تعالى صرح في سورة الفرقان بأن القمر في خصوص السماء ذات البروج بقوله :﴿ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً ﴾(الفرقان: 61) ، وصرح في سورة الحجر بأن ذات البروج المنصوص على أن القمر فيها هي بعينها المحفوظة من كل شيطان رجيم بقوله :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ﴾(الحجر: 16- 17) .. » .

وقال في موضع آخر :« وقد قدمنا في سورة الحجر أن ظاهر القرآن أن القمر في السماء المبنيَّة ، لا السماء التي هي مطلق ما علاك ؛ لأن الله بين في سورة الحجر أن السماء التي جعل فيها البروج هي المحفوظة ، والمحفوظة هي المبنية في قوله تعالى :﴿ وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ﴾(الذاريات: 47) ، وقوله :﴿ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً ﴾(النبأ: 12) ، وليست مطلق ما علاك ، والبيان المذكور في سورة الحجر في قوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السماء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِن كُلِّ شَيْطَانٍ رَّجِيمٍ ﴾(الحجر: 16-17) ؛ فآية الحجر هذه دالة على أن ذات البروج هي المبنية المحفوظة لا مطلق ما علاك » .

وانتهى الشيخ الشنقيطي – رحمه الله - من ذلك إلى القول :« وإذا علمت ذلك ، فاعلم أنه جل وعلا في آية الفرقان هذه بين أن القمر في السماء التي جعل فيها البروج ؛ لأنه قال هنا :﴿ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاء بُرُوجاً وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجاً وَقَمَراً مُّنِيراً ﴾(الفرقان: 61) ؛ وذلك دليل على أنها ليست مطلق ما علاك . وهذا الظاهر لا ينبغي للمسلم العدول عنه إلا بدليل يجب الرجوع إليه ، مما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم » .

وليس بعد هذا البيان بيان ﴿ لِمَن كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴾(ق: 37) . فكيف يقال بعد ذلك في تفسير قول الله عز وجل :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السماء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ ﴾(الحجر: 16) :« لم يرد سبحانه أن البروج في داخلها ؛ وإنما أراد سبحانه أنها بقربها وتنسب إليها » ؟ وكيف يقال في تفسير قوله سبحانه :﴿ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴾(نوح: 15) :« إن نورهما في السموات لا أجرامهما ، فأجرامهما خارج السموات ، ونورهما في السموات والأرض » ؟ وأي لغة تلك التي يقال فيها عن رجل كان قرب المدينة أو حولها : إنه في المدينة ؟ وأي لغة تلك التي يقال فيها عن سراج ملأ نوره الغرفة : إن نوره في الغرفة ، وهو خارجها ؟

ومن أغرب ما جاء في مقال الشيخ ابن باز – رحمه الله - قوله :« ومما يدل على إمكان الصعود إلى الكواكب : قول الله سبحانه في سورة الجن ، فيما أخبر به عنهم :﴿ وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَسًا شَدِيدًا وَشُهُبًا * وَأَنَّا كُنَّا نَقْعُدُ مِنْهَا مَقَاعِدَ لِلسَّمْعِ فَمَنْ يَسْتَمِعِ الْآنَ يَجِدْ لَهُ شِهَابًا رَصَدًا ﴾(الجن: 8- 9) . فإذا كان الجن قد أمكنهم الصعود إلى السماء حتى لمسوها وقعدوا منها مقاعد ، فكيف يستحيل ذلك على الإنس في هذا العصر الذي تطور فيه العلم والاختراع حتى وصل إلى حد لا يخطر ببال أحد من الناس ، حتى مخترعيه قبل أن يخترعوه ؟ » .

هاتان الآيتان الكريمتان واضحتا الدلالة على عجز الإنس والجن عن الصعود إلى الكواكب ، فكيف تكونان دليلاً على إمكان صعود الإنس إليها ؟ أولئك الجن الذين أعطاهم الله تعالى القدرة على الطيران والنفوذ في أقطار السموات والأرض ، وكانوا يسترقون السمع من السماء ، سلبهم الله سبحانه تلك القدرة ، ومنعهم من استراق السمع حين بعث محمد صلى الله عليه وسلم ؛ كما أخبر الله تعالى عنهم بقوله :﴿ فَمَن يَسْتَمِعِ الآن يَجِدْ لَهُ شِهَاباً رَّصَداً ﴾(الجن: 9) ، ﴿ إِلاَّ مَنِ استرق السمع فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُّبِين ﴾(الحجر: 18) ، ﴿ إِلاَّ مَنْ خَطِفَ الخطفة فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ ﴾(الصافات: 10) ، ﴿ إِنَّهُمْ عَنِ السمع لَمَعْزُولُونَ ﴾(الشعراء: 212) ، ﴿ أَمْ لَهُمْ سُلَّمٌ يَسْتَمِعُونَ فِيهِ فَلْيَأْتِ مُسْتَمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ﴾(الطور: 38) . فإن دلت هذه الآيات على شيء ، فإنما تدل على عجز البشر قبل عجز الجن عن الصعود إلى السموات عجزًا مطلقًا .

ومما يدل على اضطراب أقوال الشيخ ابن باز – رحمه الله - وتناقضها قوله في نهاية مقاله :« أما السماوات المبنية فهي محفوظة بأبوابها وحراسها ، فلن يدخلها شياطين الإنس والجن » . واستشهد على ذلك بقوله تعالى :

﴿ وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ ﴾(الأنبياء: 42) ، وقوله تعالى :

﴿ وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ﴾(الحجر: 17) .

وكأن الشيخ – رحمه الله – نسي أنه أورد الآية الثانية من هاتين الآيتين مع الآيات التي قال فيها :« ليس في الآيات المذكورات ما يدل على أن الشمس والقمر وغيرهما من الكواكب في داخل السماء ، ولا أنها ملصقة بها ؛ وإنما تدل الآيات على أن هذه الكواكب في السماء ، وأنها زينة لها » . وبالتالي فإنه - كما قال – « لم يجد في هذه الآيات ما يدل دلالة صريحة على عدم إمكان الوصول إلى القمر ، أو غيره من الكواكب » .

فكيف يكون قوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السماء بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ * وَحَفِظْنَاهَا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ رَجِيمٍ ﴾(الحجر: 16- 17) مرة دليلاً على إمكانية الوصول إلى الكواكب ، ويكون مرة أخرى دليلاً على عدم إمكانية الوصول إلى تلك الكواكب ؟ ثم إذا كان المراد بالسماء في هاتين الآيتين السموات المبنية ، المحفوظة بأبوابها وحراسها من شياطين الإنس والجن ، فلم لا يكون المراد بالسماء في قوله تعالى :﴿ تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُنِيرًا ﴾(الفرقان: 61) السماء المبنية المحفوظة ؟

ثم ما الفرق بين قوله تعالى :﴿ وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آيَاتِهَا مُعْرِضُونَ ﴾(الأنبياء: 42) ، وقوله تعالى :﴿ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ ﴾(الملك: 5) ، وقوله تعالى :﴿ إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ * وَحِفْظًا مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ مَارِدٍ ﴾(الصافات: 6 - Cool حتى تكون الأولى منها دليلاً على عدم إمكانية الوصول إلى الكواكب ، وتكون الثانية والثالثة دليلاً على إمكانية الوصول إليها ، وكلها ينص على أن السماء محفوظة ؟ نسأله سبحانه أن يجعلنا من الذين يتدبرون القرآن ، ويحسنون فهمه ، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم تسليمًا كثير .

بقلم : محمد إسماعيل عتوك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
الاعجاز العلمى وهل صعد الانسان الى القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  وصف خلق الانسان فى القران واعجازه العلمى
» الاعجاز العلمى فى لهاث الكلب
» الاعجاز العلمى فى القران ومواقع النجوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: اعجاز القران العلمى وابيان البلاغى فيه وكتب التراث العربى البلاغيه والنقديه-
انتقل الى: