منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
الحريف - 74
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
amina - 68
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
الاء محمود - 38
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
يس - 29
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
الحريف
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
amina
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
راجيه رضى الله
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
يس
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
الاء محمود
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
yasien ronaldo
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
ابو تريكة 22
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
yasien elshaer
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_rcapمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Voting_barمن الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 41 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 41 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Empty
مُساهمةموضوع: من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل   من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل Emptyالخميس يونيو 24, 2010 3:59 am

من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل تعـلـن شركة فن المسلم المتخصصة بتصميم وبرمجة مواقع الإنترنت عن حاجتها إلى: مبرمجي مواقع إنترنت يعملون على لغة: php ترسل السيرة الذاتية مع أهم روابط المواقع باللغة العربية (حصرياً) على الإيميل التالي: info@art4muslim.com ..........











عربي

English

Français

Deutsch

Italiano

Español

Русский

فارسي

中文




RSS اشترك في نشرة
البحث في الموقع
أدخل شروط البحث الخاصة بك


تقديم نموذج بحث



االقائمة البريدية








عرفهم بالموقع

اخي الزائر يمكنك الآن المشاركة في إشهار الموقع من خلال البنرات الإعلانية للمزيد من التفاصيل اضغط هنا









الفرق بين النصيب والكفل



قال الله تعالى:﴿ مَّن يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُن لَّهُ نَصِيبٌ مِّنْهَا وَمَن يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُن لَّهُ كِفْلٌ مِّنْهَا وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً ﴾( النساء: 85 )

فاستعمل سبحانه لفظ ( النصيب ) مع الشفاعة الحسنة، واستعمل لفظ ( الكفل ) مع الشفاعة السيئة، فدل على أن بينهما فرقًا في المعنى.

وأكثر المفسرين على القول بأن النصيب، والكفل بمعنى واحد، وهو الحظ، أو المِثْل، إلا أن الثاني أكثر ما يستعمل في الشر؛ كاستعماله- هنا- في الشفاعة السيئة.

وفرَّق بعضهم بينهما بأن النصيب يزيد على المثل، والكفل هو المِثْلُ المساوي، فاختار تعالى النصيب مع الشفاعة الحسنة؛ لأن جزاء الحسنة يضاعف بعشرة أمثالها، واختار الكِفْلَ مع الشفاعة السيئة؛ لأن من جاء بالسيئة لا يجزى إلا مثلها.

وهذا القول مبنيٌّ على اعتبار أن ( من ) في قوله تعالى:﴿ مِنْهَا ﴾، في الموضعين، للسبب، وعلى اعتبار أن جزاء الشفاعة الحسنة كجزاء فعل الحسنة، وجزاء الشفاعة السيئة كجزاء فعل السيئة، قياسًا على قوله تعالى:

﴿ مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ﴾( الأنعام: 160 ).

وعليه يكون المعنى: من يشفع شفاعة حسنة يكن له نصيب بسببها، ومن يشفع شفاعة سيئة يكن له كفل بسببها. أي: يكن لكل منهما ذلك بسبب شفاعته.. وهذا خلاف ما نصَّت عليه الآية الكريمة من المعنى تمامًا؛ لأن ( من ) في قوله تعالى:﴿ مِنْهَا ﴾، في الموضعين، ليست للسبب؛ وإنما هي للتبعيض. والمراد من الآية الكريمة: أن للشفيع، الذي يشفع في الحسنة، نصيبًا من جزاء المشَفَّع على شفاعته، وأن للشفيع، الذي يشفع في السيِّئة كِفْلاً من جزاء المشَفَّع على شفاعته.

فههنا شَفيعٌ، ومُشَفَّعٌ، ومُشَفَّعٌ له، وشَفاعَةٌ. والشفاعةُ نوعان: حسنة، وسيئة. فالشفاعة الحسنة هي التي يُراعَى بها حق المسلم، فيُدفَع بها عنه شر، أو يُجلَب بها إليه خير، ابتغاء مرضاة اللهتعالى. وأما الشفاعة السيئة فهي التي تكون في معصية الله ابتغاء لجاه أو غيره، وأعظمُها جُرْمًا ما كان في حَدٍّ من حدود الله تعالى.

وورد في الخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله:” من حالت شفاعته دون حد من حدود الله تعالى، فقد ضادَّ الله تعالى في ملكه، ومن أعان على خصومة بغير علم، كان في سخط الله تعالى حتى ينزع “. قال الألوسي تعقيبًا على الخبر:” واستثني من ذلك الحدود في القصاص، فالشفاعة في إسقاطه إلى الديَّة غير محرمة “.

وروى أبو داود عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” مَنْ شَفَعَ لأحَدٍ شَفَاعَةً ، فأهدى لَهُ هَدِيَّةً عَلَيْهَا ، فَقَبِلَهَا ، فَقَدْ أتى بَاباً عَظِيماً مِنْ أَبْوَابِ الرِّبَا “.

وروت عائشة- رضي الله عنها- في الحديث الصحيح:” أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا: مَنْ يُكَلِّمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهَا ؟ فَقَالُوا: وَمَنْ يَجْتَرِئُ إلَّا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَكَلَّمَهُ أُسَامَةُ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ؟ وَأََيْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا “.

فإذا كانت الشفاعة في حق، كان لصاحبها من أجرها، الذي يستحقه المُشفَّع أجرٌ حسنٌ. وهذا ما عَبَّر عنه تعالى بلفظ ( النصيب )، ومعناه في اللغة: الحظ الجيد المعيَّن من الشيء. تقول: هذا نصيبي. أي: حظي. قال تعالى:

﴿ لِّلرِّجَالِ نَصيِبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً ﴾( النساء: 7 ).

ثم قال:﴿ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنثَيَيْنِ ﴾( النساء: 11 )، فدل على أن النصيب هو الحظ المعين، وأن هذا النصيب تابع للتركة في الزيادة، والنقصان. ونحو ذلك قول إبليس اللعين:﴿ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَّفْرُوضاً ﴾( النساء: 118 )

واشتقاقه من النَّصْب، بإسكان الصاد، وهو إقامة الشيء في استواء، وإهْداف، ووضعُه موضعًا ناتئًا؛ كنصْب الرمح، والحجر في الأرض.والنصْبُ، والنصيبُ حجر كان ينصَبفي الأرض، فيعبَده العرب في الجاهلية.

وإذا كانت الشفاعة في باطل، كان لصاحبها من أجرها، الذي يستحقه المُشفَّع أجرٌ رديء. وهذا ما عَبَّر عنه تعالى بلفظ ( الكفل )، وهو من الأجر والإثْم: الضِّعْفُ، في أصح الأقوال. وأصله مركَب يُهَيَّأ على ظهر البعير، أو كساء يدار حول سنامه، وأكثر ما يستعمل في الشرِّ. ومنه ما جاء في الصحيحين من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” لَا تُقْتَلُ نَفْسٌ ظُلْمًا إِلَّا كَانَ عَلَى ابْنِ آدَمَ الْأَوَّلِ كِفْلٌ مِنْ دَمِهَا؛ وَذَلِكَ لِأَنَّهُ أَوَّلُ مَنْ سَنَّ الْقَتْلَ “.. وقد يستعمل في الخير، ومنه قول الله تعالى:

﴿ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِن رَّحْمَتِهِ ﴾( الحديد: 28 )

ولهذا كانت عقوبة الشفاعة السيئةفي الإثم، والمؤدية إلى إسقاط الحقعظيمة عند الله تعالى تتناسب مع المعنى، الذي يؤديه لفظ الكفل، وليس كذلك السيئة، التي تجزى بمثلها. وكذلك كان ثواب الشفاعة الحسنة المؤدية إلى إحقاق الحق يتناسب مع المعنى، الذي يؤديه لفظ النصيب. فإذا عرفت ذلك، تبين لك السِّرُّ في اختيار ( النصيب ) للشفاعة الحسنة، و( الكفل ) للشفاعة السيئة ترغيبًا في الأولى، وتنفيرًا من الثانية.

ومما ينبغي أن يعلَم أيضًا أن الحديث عن الشفاعة بنوعيها يخص قومًا بعينهم، وأن أصحاب الشفاعة السيئة أكثر من أصحاب الشفاعة الحسنة، وأن وجودهم في المجتمع من أخطر الآفات، التي تهدد سلامته؛ ولهذا كانت عقوبتهم مضاعفة. أما الحديث عن فعل الحسنة، وفعل السيئة فهو حديث عام يعم أفراد المجتمع كلهم. ومن لطف الله تعالى بعباده أن جعل جزاء السيئة سيئة مثلها، ومن منِّه وكرمه سبحانه أن جعل جزاء الحسنة بعشرة أمثالها، ويزيد من فضله لمن يشاء. ومن هنا لا يجوز قياس الشفاعة الحسنة والشفاعة السيئة على فعل الحسنة وفعل السيئة.

وشيء آخر ينبغي أن يعلم ، وهو أنه لما كان الجزاء بالنصيب، والكفل من الأمور، التي لا يقدر عليها إلا الله تعالى ، ختم سبحانه الآية الكريمة بقوله:

﴿ وَكَانَ اللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُّقِيتاً ﴾

فبين سبحانه أنه كان وما زال ولا يزال شاهدًا وحفيظًا وحسيبًا على هذه الأعمال، ومجازيًا على كل عمل بما يناسبه ، وقادرًا على إيصال النصيب والكفل من الجزاء إلى الشافع مثل ما يوصله إلى المشفوع فيه كاملاً، لا ينتقص بسبب ما يصل إلى الشافع شيء من جزاء المشفوع.

والمُقيت من أسماء الله تعالى، وفسّره الغزالي بموصل الأقوات، فيؤول إلى معنى الرازق، إلا أنه أخص، وبمعنى المستولي على الشيء، القادر عليه، فيكون راجعًا إلى القدرة والعلم. والظاهر أنه جامع للمعاني السابقة كلها.. نسأل الله تعالى أن يجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه الكريم إنه خير مسؤول .

محمد إسماعيل عتوك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الفرق بين النصيب والكفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من الاعجاز اللغوى والبيانى فى القران الايجاز وما يقابله من اطناب
» الاعجاز اللغوى والبيانى فى قول الله تعالى افرايتم ما تحرثون
» من الاعجاز العلمى الالوان فى القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: اعجاز القران العلمى وابيان البلاغى فيه وكتب التراث العربى البلاغيه والنقديه-
انتقل الى: