منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
الحريف - 74
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
amina - 68
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
الاء محمود - 38
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
يس - 29
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
الحريف
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
amina
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
راجيه رضى الله
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
يس
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
الاء محمود
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
yasien ronaldo
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابو تريكة 22
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابنة عائشة
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_rcapفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Voting_barفسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 فسبح باسم ربك العظيم فى حديث من القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Empty
مُساهمةموضوع: فسبح باسم ربك العظيم فى حديث من القلب   فسبح باسم ربك العظيم  فى حديث من القلب Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 4:21 am

﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾

الســؤال :

ما الفرق بين قوله تعالى :﴿ سَبِّحِ ٱسْمَ رَبّكَ الْأَعْلَى ﴾(الأعلى: 1) ، وقوله تعالى :﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾(الواقعة: 74) ؟ وهل الباء في ( بِاسْمِ ) زائدة كما يقول جمهور النحاة والمفسرين ؟

الجــواب :

أولاً- أجاب الفرَّاء عن ذلك بقوله :« قوله عز وجل :﴿ سَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ ﴾ ، و﴿ اسْمَ رَبِّكَ ﴾ كل ذلك جاء ، وهو من كلام العرب » . وتابعه في ذلك الإمام الطبري ، فقال :« العرب تدخل الباء أحيانًا في التسبيح ، وتحذفها أحيانًا » . واحتج بالآيتين السابقتين ، وبقوله : سبَّح بحمدِ الله ، وسبَّح حمدَ الله . وأعرب ابن خالويه لفظ ( اسم ) مفعولاً به ، ثم قال :« ولو قلت : سبح باسم ربك ، لكان صوابًا ؛ إلا أن القراءة سنة . ومثله : جزت زيدًا ، وجزت بزيد . وتعلَّقت زيدًا ، وتعلَّقت بزيد » . وقال أبو حيان :« ويظهر أن ( سبَّح ) يتعدى تارة بنفسه ؛ كقوله :﴿ سَبِّحِ ٱسْمَ رَبّكَ الْأَعْلَى ﴾ ، وتارة بحرف الجر ؛ كقوله :﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ .. » .

وعلى ذلك يكون دخول الباء- هنا- وخروجها سواء ؛ لأنه لا يغيِّر المعنى ، ولا يخلُّ به ؛ ولهذا ذهب الشنقيطي إلى القول بأنها زائدة ، فقال :« والظاهر أن الباء في قوله :﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ ﴾ داخلة على المفعول . وعليه فالمعنى : فسبح اسم ربك العظيم ؛ كما يوضحه قوله في الأعلى :﴿ سَبِّحِ ٱسْمَ رَبّكَ الْأَعْلَى ﴾ .. » . ولكن الشنقيطي لم ينس أن يعلل لزيادة هذه الباء بأنها مؤكدَّة ، ثم قال :« وزيادة الباء للتوكيد قبل مفعول الفعل المتعدي بنفسه كثيرة في القرآن ، وفي كلام العرب » . وعلى هذا القول جمهور العلماء .

ثانيًا- وحكى النحاس قول الفراء الذي بدأنا به ، ثم عقَّب عليه قائلاً :« إن كان قدَّر هذا على حذف الباء ، فلا يجوز : مررت زيدًا ، وإن كان قدَّره مما يتعدَّى بحرف وغير حرف فالمعنى واحد ، فليس كذلك ؛ لأن معنى ﴿ سَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ ﴾ : ليكن تسبيحك باسم ربك . وقد تكلم العلماء في معنى ﴿ سَبِّحِ ٱسْمَ رَبّكَ الْأَعْلَى ﴾ بأجوبة كلها مخالف لمعنى ما فيه الباء » .

وأظهر هذه الأجوبة وأبينها- كما قال النحاس- قول من قال :« المعنى : نزِّه اسم ربك الأعلى ، وبرِّئه من أن تنسبه إلى ما نسبه إليه المشركون ؛ لأنه الأعلى . أي : القاهر لكل شيء . أي : العالي عليه » .

ثالثًا- أما الشيخ السهلي- رحمه الله- فقد ذهب في كتابه ( نتائج الفكر في النحو ) إلى أن التسبيح ينقسم إلى قسمين : أحدهما : أن يراد به : التنزيه والذكر دون معنى يقترن به . والثاني : أن يراد به المتضمن لمعنى الصلاة . فإذا كان المراد به التسبيح المجرَّد ، فلا معنى لدخول الباء ؛ لأنه لا يتعدى بحرف جر . وإذا كان المراد به المتضمن لمعنى الصلاة ، أدخلت الباء بعده تنبيهًا على ذلك المعنى .

فعلى هذا يكون معنى قوله تعالى ﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ : صلِّ باسم ربك . أي : صلِّ مفتتحًا باسمه . وتابعه في هذا القول ابن قيم الجوزية- رحمه الله- في كتابه ( بدائع الفوائد ) .

رابعًا- إذا تأملت ما قدمنا من أجوبة ، وتدبرت الآيتين الكريمتين حق التدبر ، تبين لك أن أوْلى هذه الأجوبة بالصواب هو جواب النحاس الذي ذهب فيه إلى أن معنى قوله تعالى ﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ : ليكن تسبيحك باسم ربك العظيم . أي : سبح ربك بذكر اسمه العظيم . أي : المنبىء عن عظمته جل جلاله ، وهذا قول الأخفش تلميذ سيبويه .

وعلى هذا تكون الباء باء الاستعانة ؛ وهي التي تدخل على آلة الفعل . وآلته- هنا- هي قوله تعالى ﴿ اسْمُ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ . فهذا الاسم هو آلة التسبيح . أي : سبِّح به ، وهو كقولك : اضرب بالسيف ، واكتب بالقلم . فإذا ثبت ذلك ، كان الفرق في المعنى ظاهرًا بين الآيتين الكريمتين . ولتوضيح ذلك نقول بعون الله وتعليمه :

1- التسبيح في القرآن الكريم له معنى واحد ، لا ثاني له ؛ وهو تنزيه الله تعالى عما لا يليق بجلاله وكماله ، وإثبات ما يليق بجلاله وكماله ؛ لأن التسبيح- في اللغة- معناه : التبعيد من السوء ، وأصله في اصطلاح الشرع : المرُّ السريع في عبادة الله تعالى ؛ وهو من قولهم : سبَح في الكلام ، بالتخفيف ، إذا أكثر منه .. والتشديد فيه للمبالغة . ومن هنا ينبغي ألا نخلط بين التسبيح والصلاة من جهة ، وبينه وبين السجود من جهة أخرى ؛ كما فعل الشيخ السهيلي ، وابن قيم الجوزية ، رحمهما الله ، ومن قال بقولهما . وأما ما ذكر من إطلاق لفظ التسبيح على الصلاة ، فإنما المراد به صلاة التطوُّع والنَّافلة ، لا المفروضة . ومنه ما روي عن عائشة- رضي الله عنها- من قولها في صلاة الضحى :« إني لأسبحها » . وهو كقولهم :« قضيت سُبْحَتي من الصلاة » . والسُّبْحَةُ من التسبيح ؛ كالسُّخْرة من التسخير . وإنما خُصَّت صلاة التطوُّع والنَّافلة بالسُّبْحَة ، وإن شاركتها الفريضة في معنى التسبيح ؛ لأن التسبيحات في الفرائض نوافلُ ، فقيل لصلاة النَّافلة : سُبْحَة ؛ لأنها نافلة ؛ كالتسبيحات والأذكار في أنها غير واجبة .

وقد تكرر ذكر السُّبْحَة في الحديث كثيرًا ؛ فمن ذلك الحديث :« اجْعَلوا صلاتَكم معهم سُبْحَة » . أي : نافلة . ومنه الحديث :« كنا إذا نزلنا منزلاً لا نسبِّح حتى تُحَلَّ الرِّحال » . أراد : صلاةَ الضُّحَى . يعني : أنهم كانوا مع اهتمامهم بالصلاة ، لا يباشرونها حتى يَحُطُّوا الرِّحال ، ويريحوا الجمال ، رفقًا بها وإحسانًا . والسُّبْحَة أيضًا هي خَرَزات يُسَبَّح بها .

أما تفسيرهم للتسبيح بمعنى الصلاة المفروضة فهو من باب التجوُّز ، ولم يقتصروا في ذلك على التسبيح المقترن بالباء ؛ وإنما تعداه إلى غيره ؛ ولهذا نجدهم يفسرون التسبيح في أغلب المواضع بمعنى : الصلاة ، وإن لم يكن مقترنًا بالباء ؛ كما في قوله تعالى :﴿ فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ﴾(مريم: 11) . قال الرازي :« اتفق المفسرون على أنه أراد بالتسبيح : الصلاة ، وهو جائز في اللغة » . وكذلك فسروا التسبيح المقترن باللام بمعنى : الصلاة ؛ كما في قوله تعالى :﴿ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ ﴾(النور:36). قال الرازي :« اختلفوا في معنى التسبيح فيه ؛ فالأكثرون حملوه على معنى : الصلاة » .

2- يستعمل التسبيح في القرآن الكريم على وجهين : أحدهما : أن يكون مطلقًا . والثاني : أن يكون مقيَّدًا .

الوجه الأول : فأما التسبيح المطلق فهو الذي يُعَدَّى إلى المفعول بنفسه ؛ نحو قولك : سبَّح اللهَ . ومنه قوله تعالى :﴿ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ ﴾(الأعراف: 206) . أي : ويسبحون ربك . وقوله تعالى :﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴾(الأعلى: 1) .

فالتسبيح في قوله :﴿ وَيُسَبِّحُونَهُ ﴾ ، وقوله :﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ ﴾ تسبيح مطلق . الأول : عُدِّيَ إلى ضمير الاسم ﴿ رَبِّكَ ﴾ . والثاني : عُدِّيَ إلى لفظ الاسم ﴿ اسْمَ رَبِّكَ ﴾ . ومن الفروق بين التسبيحين :

أ- أن الأول يقع على المسبَّح ، وهو المسمَّى ﴿ رَبِّكَ ﴾ ؛ لأن المراد به تنزيه ذات الله جل جلاله . وأما الثاني فيقع على الاسم والمسمَّى معًا ﴿ اسْمَ رَبِّكَ ﴾ ؛لأن المراد به تنزيه الاسم أولاً ، وتنزيه المسمَّى ثانيًا .

ب- أن الأول تسبيح بالجنان ، والثاني تسبيح باللسان والجنان ؛ لأن التسبيح نوع من الذكر . والذكر- على الحقيقة- محله القلب ؛ لأنه ضدُّ النِّسيان . فلو قيل : سَبِّحْ ربك ، لما فهم منه إلا التسبيح القلبي . ولمَّا كان المراد من التسبيح في آية
الأعلى : التسبيح باللسان والجنان ، جيء بلفظ الاسم تنبيهًا على هذا المعنى ، حتى لا يخلو التسبيح من اللفظ باللسان ، فصار معنى الآية : نزِّه اسم ربك بلسانك وقلبك مما نسبه إليه المشركون ؛ لأنه الأعلى .

الوجه الثاني : وأما التسبيح المقيَّد فهو الذي يُعَدَّى إلى المفعول باللام ؛ كقولك : سبَّح لله . ومنه قوله تعالى :﴿ سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾(الحديد: 1) . أي : سبح لله وحده ، لا لغيره . فالتسبيح- هنا- مختصٌّ بذات الله جل جلاله . وهذا ما دلَّت عليه لام الاختصاص .

أما قوله تعالى :﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ فهو من النوع الأول ( التسبيح المطلق ) الذي يُعَدَّى إلى المفعول بنفسه ؛ لأن معناه : نزِّه ربك بذكر اسمه المنبىء عن عظمته . والباء فيه للاستعانة ، وما دخلت عليه هو آلة التسبيح .

وعلى هذا يكون الفرق بين قوله تعالى :﴿ سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ﴾ ، وقوله تعالى :﴿ فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ ﴾ أن التسبيح في الأول واقع على ( اسم ربك الأعلى ) . أي : على الاسم والمسمَّى معًا ؛ لأنهما مفعول التسبيح . أما التسبيح في الثاني فواقع على المفعول المقدَّر . أي : على المسمَّى فقط ؛ لأن ( اسم ربك العظيم ) هو آلة التسبيح ، والمعنى : سبِّح ربك بذكر اسمه المنبىء عن عظمته . والأول تسبيح باللسان والجنان ، والثاني تسبيح باللسان فقط .

ومثل ذلك يقال في ( الباء ) الداخلة على الحمد ، في نحو قوله تعالى : ﴿ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ ﴾(النصر: 3) ؛ لأن المعنى- على حد قول النحاس- :« ليكن تسبيحك بحمد ربك » ، وعلى حد قول الأخفش :« لتكن سبحتك بالحمد لله » ؛ ولهذا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر- بعد نزول سورة النصر- من قوله :« سبحانك اللهم ، وبحمدك ، أستغفرك ، وأتوب إليك » . أي : وبحمدك أسبحك ؛ كما قال تعالى :﴿ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلاَّ يُسَبِّحُ بِحَمْدَهِ ﴾(الإسراء: 44) . ولو قيل : وإن من شيء إلا يصلي بحمده ، لكان غثًا من الكلام يأباه النظم الصحيح ، والمعنى الفصيح .. والله تعالى أعلم بأسرار بيانه !

بقلم : محمد إسماعيل عتوك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
فسبح باسم ربك العظيم فى حديث من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصه وعبره فى حديث من القلب
» الم تعلم ان الله على كل شىء قدير فى حديث من القلب
» هل سيهدم الاقصى وما واجبنا نحوه فى حديث من القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: حديث من القلب ( حوار جاد وصريح فى كل المواضيع وبدون حدود وقيود )-
انتقل الى: