منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
الحريف - 74
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
amina - 68
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
الاء محمود - 38
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
يس - 29
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
الحريف
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
amina
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
راجيه رضى الله
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
يس
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
الاء محمود
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
yasien ronaldo
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
ابو تريكة 22
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
yasien elshaer
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_rcapمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Voting_barمثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مواضيع مماثلة

 

 مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Empty
مُساهمةموضوع: مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب   مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب Emptyالثلاثاء يوليو 13, 2010 3:48 am


مثل الكلمة الطيبة والكلمة الخبيثة

قال الله تبارك وتعالى :﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ * وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ* يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ ﴾(إبراهيم: 25- 27)

أولاً- هذان مثلان ضربهما الله تعالى للكلمة الطيبة ، والكلمة الخبيثة ، مثَّل الأولى بشجرة طيبة ، ومثَّل الثانية بشجرة خبيثة . ومناسبتهما لما قبلهما أن الله تعالى لما ذكر مثَلَ أعمال الكفار ، وأخبر أنها كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف ، وشرح أحوال الفرقة الطيبة ، وأحوال الفرقة الخبيثة ، ذكر مثلاً يبين الحال في حكم هذين القسمين ، ويصور سنته الجارية في الطيب والخبيث في هذه الحياة .

والخطاب في قوله تعالى :﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا ﴾ لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، والمراد به العموم ، وهو استفهام معناه الإثبات ، والغرض منه التنبيه ، وإيقاظ الذهن ؛ ليترقَّب ما يرد بعد هذا الكلام ، ويقتضي أن ما بعده واقع ومعلوم ؛ إما عن طريق السماع ، كما في قوله تعالى:﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بٍأًصْحَابِ الْفِيلِ ﴾(الفيل: 1) . أو عن طريق المشاهدة ، كما في هذه الآية . والمعنى : ألم تر كيف قدَّر الله تعالى مثلاً ، ووضعه في موضعه اللائق به ؟ فكان خاتمة لما تقدمه ؛ كتعليق الراوية على الرواية بعد إسدال الستار .

ولم يكن هذا المثَل ممَّا سبق ضربه قبل نزول الآية ؛ بل الآية هي التي جاءت به ، فالكلام تشويق إلى رؤية كيفية ضربه . وقد صيغَ التشويقُ إليه في صيغة الزمن الماضي ، المدلول عليها بـ{ لم } التي هي لنفي الفعل في الزمن الماضي ، والمدلول عليها بفعل { ضرب } بصيغة الماضي ؛ لقصد الزيادة في التشويق لمعرفة هذا المثل ، وما مُثِّلَ به . وتعليقُ فعل الرؤية بـ{ كيف } للدلالة على أن حالة ضرب هذا المثل ذاتُ كيفية عجيبة من حيث بلاغته ، وانطباقه .

ثانيًا- وقال تعالى :﴿ أَلَمْ تَرَ ﴾ ، ولم يقل :{ ألم تعلم } ؛ لأن الرؤية لا تكون إلا لموجود . أما العلم فيتناول الموجود والمعدوم . وكل رؤية لم يعرض معها آفة فالمرئي بها معلوم ضرورة ، وكل رؤية فهي لمحدود ، أو قائم في محدود ؛ كما أن كل إحساس من طريق اللمس ، فإنه يقتضي أن يكون لمحدود ، أو قائم في محدود .

أما قوله تعالى :﴿ كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ.. إلخ ﴾ فهو بيانٌ لقوله :﴿ مَثَلًا ﴾ ، وتفسيرٌ له ، شُبِّهت فيه الكلمة الطيبة بالشجرة الطيبة ، وشبِّه مَثَلُ الكلمة الخبيثة بالشجرة الخبيثة ، وكلاهما من تشبيه المعقول بالمحسوس ، بجامع ما بينهما من وَجْهِ شَبَهٍ ، دلَّت عليه كاف التشبيه . وعندما تكون الكاف هي أداة التشبيه ، فإنها تدل على أن وجه الشبه الذي يجمع بين المشبه ، والمشبه به يتناول صفة ، أو أكثر من الصفات الخارجة عن الذات .

بقي أن نذكر الفرق بين التشبيهين في هذين المثلين ، وهو أن التشبيه في المثل الأول هو تشبيه بين وجودين علميين خارجيين ، وأن التشبيه في المثل الثاني هو تشبيه بين وجودين علميين : الأول منهما ذهني ، والثاني منهما خارجي ، فدلَّ على أن الكلمة الخبيثة ، لقبحها وبشاعتها ، كأنه لا وجود لها في الواقع ، وبالتالي لا يمكن تصويرها بصورة محسوسة ، تقرِّبها إلى الأذهان ؛ ولهذا جيء بمثلها ، خلافًا للكلمة الطيبة ، ثم شُبِّه مثلها بالشجرة الخبيثة . وكذلك إذا كان الشيء لعظمه وجلاله ؛ بحيث لا يمكن تصويره بصورة محسوسة ؛ لأنه فوق كل تصور ، فإنه يؤتى بمَثَله ، ثم يشبَّه بشيء محسوس ؛ كنور الله تعالى كما في قوله :﴿ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ ﴾(النور: 35) . فالمشبه به- هنا- ليس هو نور الله جل وعلا ، وإنما هو مَثله ؛ لأن نوره سبحانه وتعالى لا مِثْلَ له ، ولا شِبْهَ . ومن هنا لا يجوز أن يقال : نورُ الله كمشكاة .. فتأمل ذلك ، فإنه من الأسرار الدقيقة في البيان المعجز !

ثالثًا- ونعود بعد ذلك إلى المفسرين ، فجمهورهم على القول بأن { الكلمة الطيبة } هي : كلمة التوحيد ، وأن { الشجرة الطيبة } هي : المؤمن . وقيل : الكلمة الطيبة هي : المؤمن ، والشجرة الطيبة هي : النخلة . وأن { الكلمة الخبيثة } هي : كلمة الكفر والشرك ، وأن { الشجرة الخبيثة } هي : الكافر . أو هي شجرة الحنظل . وقيل غير ذلك .

والظاهر من تنكير كل من ﴿ كَلِمَةٍ ﴾ ، و﴿ شَجَرَةٍ ﴾ في الموضعين أن المراد بـ{ الكلمة الطيبة } كل كلمة يراد بها حق ، وبـ{ الكلمة الخبيثة } كل كلمة يراد بها باطل ، وبـ{ الشجرة الطيبة } كل شجرة مثمرة طيبة الثمار ؛ كالنخلة ، وشجرة التين والعنب والرمان ، وغير ذلك . وبـ{ الشجرة الخبيثة } كل شجرة لا يطيب ثمرها ؛ كشجرة الحنظل ، ونحوها . فكما تثمر الكلمة الطيبة العمل الصالح ؛ كذلك تثمر الشجرة الطيبة الثمر النافع . وكما تثمر الكلمة الخبيثة العمل الفاسد ؛ كذلك تثمر الشجرة الخبيثة الثمر الفاسد .

1- ووصف سبحانه وتعالى الشجرة الطيبة في المَثَل الأول بأربع صفات :

الصفة الأولى : كونها ﴿ طَيِّبَةً ﴾ ؛ وذلك يحتمل كونها طيبة المنظر والصورة والشكل ، أو طيبة الرائحة ، أو طيبة الثمرة . أي : لذيذة مستطابة ، أو كونها طيبة بحسب المنفعة . يعني : أنها كما يستلذ بأكلها ، فكذلك يعظم الانتفاع بها . قال الفخر الرازي :« ويجب حمل قوله :﴿ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ ﴾ على مجموع هذه الوجوه ؛ لأن باجتماعها يحصل كمال الطيب » .

والصفة الثانية : كونها ﴿ أَصْلُهَا ثَابِتٌ ﴾ . أي : ضارب بعروقه في الأرض ، وهو صفة كمال لها ؛ لأن الشيء الطيب لا يعظم السرور به إلا إذا كان ثابتًا ، بخلاف ما لو كان معرَّضًا للزوال . والمراد أن هذه الشجرة لا تزعزعها الأعاصير ، ولا تعصف بها رياح الباطل ، ولا تقوى عليها معاول الطغيان ، وإن خيل للبعض أنها معرَّضة للخطر الماحق في بعض الأحيان .

وقرأ أنس بن مالك :﴿ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ ثَابِتٌ أَصْلُهَا ﴾ . وقراءة الجمهور أقوى في اللفظ ، وفي المعنى . أما في اللفظ فلأن فيها حسن التقسيم :﴿ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴾ . وأما في المعنى فلأن الصفة فيها أجريت على الشجرة لفظًا ومعنى . وأما قراءة أنس- رضي الله عنه- فقد أجريت الصفة فيها على الشجرة لفظًا فقط . وأنت إذا قلت : مررت برجل أبوه قائم ، كان أقوى من قولك : مررت برجل قائمٌ أبوه ؛ لأن المخبر عنه إنما هو الأب ، لا رجل .

والصفة الثالثة : كونها ﴿ فَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ ﴾ . أي : سامق شامخ متعال ذاهب في الفضاء على مد البصر ، قائم أمام العين ، يوحي بالقوة والثبات . وهو أيضًا صفة كمال لها ؛ لأنها متى كانت مرتفعة كانت بعيدة عن عفونة الأرض وقاذورات الأبنية ، كانت ثمرتها نقية خالصة عن جميع الشوائب . والمراد بـ{ فَرْعِهَا } : أعلاها ورأسها ، وإن كان المشبه به ذا فروع ؛ فيكون من باب الاكتفاء بلفظ الجنس ؛ وكأن هذه الشجرة تطل بفروعها على الشر والظلم والطغيان من عل ، وإن خيل إلى البعض أحيانًا أن الشر يزحمها في الفضاء .. وكذلك كلمة الحق تعلو ، ولا يُعلَى عليها ؛ لأنها هي العليا دائمًا وأبدًا .

والصفة الرابعة : كونها ﴿ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا ﴾ . أي : لا ينقطع ثمرها أبدًا ؛ فهي تؤتيه كاملًا حسنًا كثيرًا طيبًا مباركًا ، في كل وقت وقَّتَه الله تعالى لإثمارها . وهو صفة كمال أيضًا ؛ إذ الانتفاع بها غير منقطع حينئذ .

وقال تعالى :﴿ تُؤْتِي أُكُلَهَا ﴾ ، ولم يقل :﴿ تُعْطي ثمَرَهَا ﴾ ، لما في الإيتاء من سرعة الإعطاء ، وسهولته أولاً . وثانيًا ؛ لأن الأُكُل- بضم الهمزة والكاف- يطلق على كل ما يؤكل من الثمر ، فهو أخصُّ من الثمر ؛ لأن الثمر منه ما لا يؤكل .

والحينُ في قوله تعالى :﴿ كُلَّ حِينٍ ﴾ القطعة من الزمان . واختلف في تقديره : فقيل : سنة ؛ لأن الشجرة تحمل الثمرة من العام إلى العام . ولذلك قال ابن عباس وعكرمة ومجاهد والحكم وحماد وجماعة من الفقهاء :« من حلف أن لا يفعل شيئًا حينًا ، فإنه لا يفعله سنة » . واستشهدوا على ذلك بهذه الآية . وقال عكرمة وغيره :« الحين ستة أشهر » ، وهي مدة بقاء الثمر ، وإليه ذهب أبو حنيفة . وقال ابن المسيب :« الحين شهران » ؛ لأن النخلة تدوم مثمرة شهرين . وقال ابن عباس أيضًا ، والضحاك ، والربيع :« كل حين . أي : كل غدوة وعشية » .

وقد ورد الحينُ في موضع آخر ، يراد به أكثر من ذلك ؛ كقوله تعالى :﴿ هَلْ أَتَى عَلَى الْإِنسَانِ حِينٌ مِّنَ الدَّهْرِ لَمْ يَكُن شَيْئاً مَّذْكُوراً ﴾(الإنسان: 1) . قيل في التفسير : أربعون عامًا . وحكى عكرمة أن رجلًا قال :« إن فعل كذا وكذا إلى حين ، فغلامه حر . فأتى عمر بن عبد العزيز ، فسأله ، فسألني عنها ، فقلت : إن من الحين حينًا لا يدرك ؛ كقوله تعالى :﴿ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ ﴾(البقرة: 36) . فأرى أن تمسك ما بين صِرام النخلة إلى حملها . فكأنه أعجبه ؛ وهو قول أبي حنيفة في الحين أنه ستة أشهر ، اتباعًا لعكرمة ، وغيره » . وقال الزجاج والأزهري :« جميع من شاهدنا من أهل اللغة يذهبون إلى أن الحينَ اسم كالوقت ، يصلح لجميع الأزمان كلها ، طالت ، أم قصرت » . وقال النحاس:« وهذه الأقوال متقاربة غير متناقضة؛ لأن الحينَ- عند جميع أهل اللغة إلا من شذَّ منهم- بمعنى الوقت يقع لقليل الزمان، وكثيره » .

والظاهر من السياق أن الكلمة الطيبة كالشجرة الطيبة ، لا يزال يوجد منها ثمر في كل وقت ، من صيف أو شتاء ، أو ليل أو نهار ؛ كذلك الكلم الطيب ، لا يزال يصعد إلى الله تعالى ، ويرفعه العمل الصالح في السماء ، آناء الليل وأطراف النهار ، في كل وقت ، وكل حين .

وقوله سبحانه :﴿ بِإِذْنِ رَبِّهَا ﴾ . أي : بتسييره وتكوينه . ويدل على أن كل شيء لا يكون إلا بتوفيق الله تعالى . وفيه دقيقة عجيبة ؛ وذلك لأن ما أذن الله في إيتائه ، لا يكون إلا على أحسن حال وأكمل وجه . وخُصَّ إيتاء الأُكُل بالشجرة الطيبة بإذن ربها ، على سبيل المدح والتشريف . قال الرازي :« ولا حاجة بنا إلى أن تلك الشجرة هي النخلة ، أم غيرها ؛ فإنا نعلم بالضرورة أن الشجرة الموصوفة بالصفات الأربع المذكورة شجرة شريفة ، ينبغي لكل عاقل أن يسعى في تحصيلها وتملكها لنفسه ؛ سواء كان لها وجود في الدنيا ، أو لم يكن ؛ لأن هذه الصفة أمر مطلوب التحصيل . واختلافهم في تفسير الحين أيضًا من هذا الباب ، والله أعلم » .

وعقَّب سبحانه وتعالى على ذلك بقوله :﴿ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ ﴾ ؛ وذلك لأنها أمثال مصداقها واقع في الأرض ؛ ولكن الناس كثيرًا ما ينسونه في زحمة الحياة ، ففي ضربها لهم زيادة إفهام وتذكير وتصوير للمعاني ؛ وذلك لأن المعاني العقلية المحضة لا يقبلها الحس والخيال والوهم ، فإذا ذكر ما يماثلها أو يشابهها من المحسوسات ، ترك الحس والخيال والوهم تلك المنازعة ، وانطبق المعقول على المحسوس ، وحصل به الفهم التام ، والوصول إلى المطلوب .

2- وفي مقابل تلك الصفات التي وصف الله تعالى بها الشجرة الطيبة التي شبَّه بها الكلمة الطيبة ، وصف الشجرة الخبيثة التي شبَّه بها مثل الكلمة الخبيثة بثلاث صفات :

الصفة الأولى : كونها ﴿ خبيثة ﴾ ؛ وذلك يحتمل- أيضًا- أن يكون بحسب الرائحة ، أو بحسب الطعم ، أو بحسب الصورة والمنظر ، أو بحسب اشتمالها على المضار الكثيرة . والشجرة الجامعة لكل هذه الصفات ، وإن لم تكن موجودة ، إلا أنها إذا كانت معلومة الصفة ، كان التشبيه بها نافعًا في المطلوب . وأصل الخبَث في كلام العرب : المكروه . فإن كان في الكلام فهو الشَّتْم . وإن كان من المِلَل فهو الكفر . وإن كان من الطعام فهو الحرام . وإن كان من الشراب فهو الضار ؛ ومنه قيل لما يُرْمَى من مَنْفِيِّ الحديد : الخبَث ، ومنه الحديث :« إن الحمَّى تنفي الذنوب كما ينفي الكير الخبَث » . وخبَثُ الحديد والفضة : ما نفاه الكير ، إذا أذيبا , وهو ما لا خير فيه .

والصفة الثانية : كونها ﴿ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ﴾ . أي : استؤصلت . وهذه الصفة جاءت في مقابلة :﴿ أَصْلُهَا ثَابِتٌ ﴾ في صفة الشجرة الطيبة . وحقيقة الاجتثاث أخذُ الجُثَّة كلها- وهي شخص الشيء- من فوق الأرض ؛ لكون عروقها قريبة من الفوق ، فكأنها فوق . وهذا يعني : أنه ليس لها أصل ، ولا فرع ، وليس لها ثمرة ، ولا فيها منفعة .

والصفة الثالثة : كونها ﴿ مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ ﴾ . وهذه كالمتمِّمة للصفة الثانية ، فنفى سبحانه أن يكون لها مكان تستقر فيه ، وأن يكون لها استقرار في المكان ، فإن القرار يراد به مكان الاستقرار ؛ كما قال تعالى في صفة جهنم :﴿ جهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ ﴾(إبراهيم: 29) ، وقال تعالى :﴿ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاء بِنَاء ﴾(غافر:64) . ويقال : فلان ما له قرار . أي : ما له ثبات . وقد فسِّر القرار في الآية بهذا وذاك . ويقال : قرَّ الشيء قرارًا ؛ كقولك : ثبت ثباتًا . قال الزمخشري :« شُبِّه بها القول الذي لم يعضَّد بحجة ، فهو داحض غير ثابت . والذي لا يبقى ؛ إنما يضمحل عن قريب لبطلانه ، من قولهم : الباطل لَجْلَجٌ . وعن قتادة : أنه قيل لبعض العلماء : ما تقول في كلمة خبيثة ؟ فقال : ما أعلم لها في الأرض مستقرًّا ، ولا في السماء مصعدًا ، إلا أن تلزم عنق صاحبها حتى يوافي بها القيامة » .

وقرىء :﴿ ومَثَلَ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ ﴾ ، بنصب { مثَل } ، عطفًا على قوله تعالى :﴿ كَلِمَةً طَيِّبَةً ﴾ . وقرأ أُبَيٌّ :﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً خَبيثةً كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ ﴾ . ولعل تغيير الأسلوب على قراءة الجماعة ، للإيذان بأن ذلك غير مقصود بالضرب والبيان ؛ وإنما ذلك أمر ظاهر ، يعرفه كل أحد .

هذا هو مثل الكلمة الطيبة ، ومثل الكلمة الخبيثة . وليس هذا ، وذاك مجرد مثل يضرب ، ولا مجرد عزاء للطيبين وتشجيع ؛ وإنما هو الواقع في الحياة ، ولو أبطأ تحققه في بعض الأحيان . والخير الأصيل لا يموت ولا يذوي ، مهما زحمه الشر ، وأخذ عليه الطريق . والشر كذلك لا يعيش إلا ريثما يستهلك بعض الخير المتلبس به ، فقلما يوجد الشر خالصًا ، وعندما يستهلك ما يلابسه من الخير ، فلا تبقى فيه منه بقية ، فإنه يتهالك ، ويتهشم مهما تضخم واستطال .

رابعًا- ثم أخبر الله تعالى عن فضله وعدله في الفريقين : أصحاب الكلمة الطيبة ، وأصحاب الكلمة الخبيثة ، فبين أنه يثبِّت الذين آمنوا بإيمانهم بالقول الثابت ، أحوج ما يكونون إليه في الدنيا والآخرة ، وأنه يضل الظالمين عن القول الثابت ، فيضل هؤلاء بعدله لظلمهم ، ويثبِّت الذين آمنوا بفضله لإيمانهم ؛ وذلك قوله تعالى :﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ويُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ﴾ . أي : يديمهم على القول الثابت في الدنيا والآخرة ، ويمنعهم من الزلل ؛ وذلك أن العبد لا يستغني عن تثبيت الله طرفة عين ، فإن لم يثبِّته ، وإلا زلَّت سماءُ إيمانه وأرضه عن مكانهما ، وقد قال الله عز وجل لأكرم خلقه عليه :﴿ وَلَوْلاَ أَن ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدتَّ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً ﴾(الإسراء: 74) .

وفي ظل الشجرة الثابتة مثلًا للكلمة الطيبة ﴿ يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ ﴾ . وفي ظل الشجرة الخبيثة المجتثة من فوق الأرض ما لها من قرار ، ولا ثبات مثلًا للكلمة الخبيثة ﴿ يُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ﴾ .. وهكذا تتناسق ظلال التعبير ، وظلال المعاني كلها في السياق !

و﴿ الْقَوْلِ الثَّابِتِ ﴾ هو القول الحق والصدق الذي ثبت بالحجة والبرهان في قلب صاحبه وتمكن فيه ، فاعتقده واطمأنت إليه نفسه ، وهو ضد القول الباطل الكذب الذي لا يثبت بحجة ، ولا برهان . وعليه فالقول نوعان : ثابت له حقيقة ، وباطل لا حقيقة له . وأثبت القول كلمة الحق ولوازمها ، فهي أعظم ما يثبِّت الله تعالى بها عباده في الدنيا والآخرة ؛ ولهذا ترى الصادق من أثبت الناس وأشجعهم قلبًا ، والكاذب من أمهن الناس وأخبثهم وأكثرهم تلوِّيًا وأقلهم ثباتًا . وأهل الفراسة يعرفون صدق الصادق من ثبات قلبه وقت الاختبار وشجاعته ومهابته ، ويعرفون كذب الكاذب بضد ذلك ، ولا يخفى ذلك إلا على ضعيف البصيرة . وقد سئل بعضهم عن كلام سمعه من متكلم به ، فقال :« والله ما فهمت منه شيئًا ، إلا أني سمعت لكلامه صولة ، ليست بصولة مبطل » .

وقوله تعالى :﴿ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ ﴾ الذين لم يتمسكوا بحجة ، ولا برهان في دينهم ؛ وإنما اقتصروا على تقليد كبارهم وشيوخهم ؛ كما قلد المشركون آباءهم ، فقالوا :﴿ إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّهْتَدُونَ ﴾(الزخرف: 22) . فهؤلاء يضلهم الله تعالى بظلمهم وبعدهم عن النور الهادي ، واضطرابهم في تيه الظلمات والأوهام والخرافات ، واتباعهم مناهج وشرائع من الهوى ، لا من اختيار الله .. يضلهم وفق سنته التي تنتهي بمن يظلم ويعمى عن النور ويخضع للهوى إلى الضلال والتيه والشرود . والمراد بـ﴿ الظَّالِمِينَ ﴾ : الكفرة المشركين ، بدليل مقابلتهم بـ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا ﴾ . ووصفهم بالظلم ؛ إما باعتبار ظلمهم لأنفسهم ، حيث بدلوا فطرة الله تعالى التي فطر الناس عليها ، فلم يهتدوا إلى القول الثابت . أو باعتبار أنهم قلدوا أهل الضلال ، وأعرضوا عن البينات الواضحة . ومعنى إضلالهم في الدنيا : أنهم لا يثبتون في مواقف الفتن ، وتزل أقدامهم أول شيء ، وهم في الآخرة أضل وأزل .

وقوله تعالى :﴿ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاء ﴾ . أي : يفعل ما توجبه الحكمة ؛ لأن مشيئة الله تعالى تابعة للحكمة من تثبيت الذين آمنوا، وتأييدهم، وعصمتهم عند ثباتهم وعزمهم، ومن إضلال الظالمين وخذلانهم، والتخلية بينهم، وبين شأنهم عند زللهم. وفي إظهار الاسم الجليل ﴿ اللَّهُ ﴾ في الموضعين من الفخامة ، وتربية المهابة ما لا يخفى، مع ما فيه من الإيذان بالتفاوت في مبادىء التثبيت ، والإضلال ؛ فإن مبدأ صدور كل منهما عنه سبحانه وتعالى من صفاته العلا غير ما هو مبدأ صدور الآخر . وفي ظاهر الآية من الرد على المعتزلة ما فيها .

وبهذه الخاتمة يتم التعقيب على القصة الكبرى للرسالات والدعوات ، وقد استغرقت الشطر الأول والأكبر من السورة المسماة بـ( سورة إبراهيم ) ، أبي الأنبياء عليهم الصلاة والسلام . والشجرة الظليلة الوارفة المثمرة خير الثمرات ، والكلمة الطيبة المتجددة في الأجيال المتعاقبة ، تحتوي دائمًا على الحقيقة الكبرى .. حقيقة الرسالة الواحدة التي لا تتبدل ، وحقيقة الدعوة الواحدة التي لا تتغير ، وحقيقة التوحيد لله الواحد القهار ، سبحانه وتعالى عما يشركون !

بقلم : محمد إسماعيل عتوك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
مثل الكلمه الطيبه والكلمه الخبيثه من خلال كتاب الله فى حديث من القلب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  من توضيح لمثل المنافقين من خلال كتاب الله فى حديث من القلب
» مثل نور الله جل جلاله من خلال القران فى حديث من القلب
» بابى انت وامى يا رسول الله مقاله فى الدفاع عن خير خلق الله فى حديث من القلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: حديث من القلب ( حوار جاد وصريح فى كل المواضيع وبدون حدود وقيود )-
انتقل الى: