منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
منتدى الاستاذ/تامر الاخضرللثقافة الدينية والعامة يرحب بالسادة الزوار الجدد بالمنتدى
منتدى عام وشامل
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر


 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  
احفظ الخمس قواعد هذه (1) من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه (2) كن لله كما يريد يكن لك فوق ما تريد (3) وعسى ان تكرهوا شيئا وهو خير لكم (4) كن بما فى يد الله أوثق بما فى يدك (5) من جعل همه هو الله كفاه الله هم كل شىء
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى تامر عبد القادر الاخضر تمهيدى ماجستير بلاغة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر على موقع حفض الصفحات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
د.تامر عبدالقادر الأخضر - 1119
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
رضا ابو عبدة - 108
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
الحريف - 74
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
amina - 68
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
راجيه رضى الله - 57
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
الاء محمود - 38
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
يس - 29
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
ابو تريكة 22 - 16
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج - 16
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
ابنة عائشة - 14
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
أفضل 10 فاتحي مواضيع
د.تامر عبدالقادر الأخضر
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
الحريف
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
amina
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
راجيه رضى الله
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
يس
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
الاء محمود
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
yasien ronaldo
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
مححد عبد العزيز دكتور ج
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
ابو تريكة 22
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
yasien elshaer
الصيد مشروعية الصيد : Vote_rcapالصيد مشروعية الصيد : Voting_barالصيد مشروعية الصيد : Vote_lcap 
المواضيع الأكثر نشاطاً
هيا بنا نحفظ الاربعين النووية
التراث البلاغى والنقدى
سووف ابدأ بتعريف نفسى وارجو من سيادتكم عمل ذلك لبدء التعارف
رجاء لمدير المنتدى
"" قصيدة في غض البصر ""
قصيده بعنوان صرخت فتاه
معلومات عن الحب
لماذا نصوم عاشوراء
صوره وكلمه
أضرار طرقعت الأصابع
المواضيع الأكثر شعبية
قصيده فى وصف الطبيعه ل ابو القاسم الشابى
معلومات عن الكمبيوتر فى هل تعلم
هل تعلم ان للعلم وتعلمه وتعليمه فضل كبير ومنه
صور دعاء بك استجير يا ربى
هل تعلم ان للصداقه فوائد مهمه لكل فرد وللمجتمع بصفه عامه وان لها ايجابيات وسلبيات
الابتسامه فى وجه اخيك المسلم صدقه
ماذا تعلم عن اخلاق النبى داخل بيته ومع زوجاته وعن عاداته
فضل اسماء الله الحسنى في الشفاء
كلمات جميله ما اروع احساس قائلها
رسائل موبا يل محترمه وظريفه للشباب هههههههه
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 200 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو rihab فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1587 مساهمة في هذا المنتدى في 1370 موضوع
المواضيع الأخيرة
» **** ( اتهام الناس بالباطل يامسلمون يابشر هل رايت هل سمعت على ماذا تشهد وماذا تقول )*****
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» حلم شاب مصرى
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:01 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ........(اعتراف).................
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة فبراير 07, 2014 6:00 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ***** ( نقدم العزاء لكل مصر ى ايا كانت ديانته او وظيفته )***** 26 12 2013
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالخميس ديسمبر 26, 2013 3:55 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» كلمه حق من اجل كل قطره دم تسقط من انسان مسلم او نصرانى بغير حق الله اتعلمون ما حرمه هذا الدم وما هو حق الله
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالسبت يوليو 20, 2013 6:58 pm من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» الزواح فى الاسلام ..مودة ورحمة
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:13 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» سأله : أيهما أنظف؟ قدمي أم وجهك؟
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:08 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» هل تعلم أنك تموت في اليوم عشرات المرات ؟؟؟
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:06 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

» ماهو الشئ الذى حرَمه النبى على نفسه ؟
الصيد مشروعية الصيد : Emptyالجمعة أبريل 26, 2013 9:04 am من طرف د.تامر عبدالقادر الأخضر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 355 بتاريخ الجمعة مايو 15, 2020 10:24 am
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 الصيد مشروعية الصيد :

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
د.تامر عبدالقادر الأخضر
Admin
د.تامر عبدالقادر الأخضر


عدد المساهمات : 1119
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 31/05/2010

الصيد مشروعية الصيد : Empty
مُساهمةموضوع: الصيد مشروعية الصيد :   الصيد مشروعية الصيد : Emptyالخميس فبراير 02, 2012 7:48 am

الصيد
مشروعية الصيد :
أباح الإسلام الصيد ، لحاجة الناس إليه ، و لأكل اللحوم و خاصة إذا كانوا غير قادرين على شرائها .
أنواع الصيد :
الصيد الحلال : و هو ما كان القصد منه تذكية (ذبح) الحيوان الذي يصعب ذبحه كأن يكون الحيوان شاردا أو هاربا من صاحبه فيصعب الإمساك به و ذبحه ، أو يكون متوحشا و يخاف الإنسان الاقتراب منه أو أن يكون الحيوان بريا أو طائرا فى السماء ، ففى كل هذه الحالات يجوز صيد هذه الحيوانات .
الصيد الحرام : و هو ما كان لغرض آخر غير تذكية الحيوان ، و ذلك كأن يتخذ الصائد الحيوان هدفا لتعلم الرماية بالسهم أو البندقية أو غيرها ، و قد وصف الرسول ( هذا العمل بأنه عبث، قال ( :"من قتل عصفورا عبثا عج (صاح بالشكوى) إلى الله يوم القيامة ، يقول: يارب إن فلانا قتلنى عبثا و لم يقتلنى منفعة . وقال ( أيضًا:"لا تتخذوا شيئًا فيه الروح غرضا" [مسلم] (أى: لا تجعل من الطائر هدفا للرمى).
ومن الصيد الحرام: صيد المحرم للحيوانات البرية أو الإشارة إليها أو الدلالة عليها لصيدها إن كانت مختفية ، ودليل ذلك قوله تعالى: (أحل لكم صيد البحر وطعامه متاعًا لكم وللسيارة وحرم عليكم صيد البر ما دمتم حرمًا).
ويكره الصيد إن كان الغرض منه العبث، وهو مندوب إن كان للتوسعة علي العيال، ويصبح الصيد واجبًا إذا كان لإحياء النفس عند الضرورة، كأن يشرف الإنسان علي الموت، وهو يستطيع الصيد، ليبقى علي حياته بتناول ما يمكن صيده.
حكم صيد الحيوان المتوحش إذا أصبح مستأنسًا أو العكس:
إذا أصبح الحيوان المستأنس متوحشًا فيجوز صيده، كأن تشرد ناقة من صاحبها ولا يستطيع أحد الاقتراب منها، فى هذه الحالة يجوز صيدها، فقد روى أن بعيرًا شرد من قوم كانوا فى سفر مع رسول الله ( فرماه رجل منهم بسهم فوقع على الأرض، فقال رسول الله ( :"إن لهذه البهائم أوابد كأوابد الوحش، فما فعل منها هكذا فافعلوا به هكذا" [النسائى ومسلم].
(أى: ما شرد منها مثل هذا البعير فاصطادوه كما فعل ذلك الرجل).
والعكس صحيح فإذا تحول الحيوان المتوحش إلى حيوان مستأنس فإنه لا يجوز صيده بل يذبح.
أدوات الصيد وشروط استعمالها:
عادة ما يستعمل الإنسان فى الصيد الرمح أو السهم أو السيف أو البنادق.. أو يستخدم الحيوانات والطيور المدربة على الصيد مثل الكلب والصقر وغيرها، وقد يستخدم الإنسان المصيدة أو يلجأ إلى الخدعة للإيقاع بفريسته.
وإذا كان الصيد بالبندقية أو السهم أو الرمح أو السيف، فيشترط أن يخترق السلاح جسم الحيوان فقد قال عدى بن حاتم: يا رسول الله، إنا قوم نرمى فما يحل لنا.
قال ( :"ما ذكرتم اسم الله عليه فخزقتم (خرقتم) فكلوا فإذا لم ينفذ السلاح فى الحيوان المراد صيده، ولم يخرقه ومات هذا الحيوان لم يجز أكله.
وإذا كان الصيد بالحيوانات المدربة كالكلاب فيشترط أن يرسله صاحبه للصيد، لا أن يخرج من تلقاء نفسه للصيد، وإذا أرسله صاحبه فاصطاد وأكل من الحيوان الذي اصطاده لم يجز لصاحبه الأكل من ذلك الحيوان، لقول رسول الله ( لعدى بن حاتم:"إذا أرسلت كلابك المعلمة وذكرت اسم الله عليها، فكُلْ مما أمسكن عليك إن قتلن، إلا أن يأكل الكلب، فإن أكل الكلب فلا تأكل، فإنى أخاف أن يكون مما أمسك على نفسه". [ابن ماجة]. فإذا لم يأكل الحيوان المدرب من الصيد، ولكنه شرب من دمه فلاشيء، وهو حلال عند أكثر الفقهاء.
وإذا استخدم الصائد خدعة أو مصيدة فوقع فيها صيد فهو له ولا يحل لأحد غيره أن يأخذه، فإذا وجده الصائد حيَّا فذبحه فهو حلال وإن مات فلا يحل أكله. وللصائد أن يصطاد بعصا أو حجر، ولكن بشرط أن يدرك الحيوان الذي ضربه فيذبحه قبل موته.
وإن أطلق الصائد السهم أو الرمح أو غيرهما، فجرح الحيوان نظر الصائد، فإن كان الجرح الذي تسبب فيه السهم أو الرمح مميتًا جاز أكله بعد موته. وإذا لم يكن الجرح مميتًا لم يحل أكله للصائد إلا بعد ذبحه.
وإذا وجد الصائد الحيوان الذي اصطاده مقتولا، فإن تأكد من أن موته كان بسبب صيده حل أكله، وإن كان نتيجة سبب آخر كالوقوع من على شىء مرتفع أو نتيجة غرق أو نتيجة هجو مسبع عليه، لم يَحِل أكله، لقول رسول الله ( لعدى بن حاتم:"إذا رميت بسهمك فاذكر الله، فإن وجدته قد قتل فكل، إلا أن تجده قد وقع فى ماء، فإنك لا تدرى الماء قتله أم سهمك" [متفق عليه]، وقد روى عن عدى أنه قال: قلت يا رسول الله أرمى الصيد أجد فيه سهمى من الغد. قال:"إذا علمت أن سهمك قتله ولم تر فيه أثر سبع، فكل" [الترمذي وقال:حديث صحيح".
إذا اصطاد الإنسان صيدًا ولم يجده:
إذا اصطاد الإنسان حيوانًا ولم يجده، ثم وجده بعد يومين أو ثلاثة، ثم تأكد أن قتله كان نتيجة صيده، فإن لم يكن قد فسد وأصبح نتنًا يجوز أكله، وإلا فلا يجوز أكله،فعن أبى ثعلبة الخشنى أن النبى ( قال:"إذا رميت بسهمك فغاب ثلاثة أيام وأدركته فكله مالم ينتن" [مسلم].شروط حل أكل الصيد:
1- أن يقصد بصيد الحيوان تذكيته: وأن يكون الصائد مسلمًا أو كتابيًا (يهوديًا أو نصرانيًا).
2- أن يكون الصائد قد ذكر اسم الله عليه: قال ( :"ما صدتَ بقوسك فذكرتَ اسم الله عليه فكُلْ.." [متفق عليه].
ويكون ذكر الله بأن يقول:"بسم الله، الله أكبر" ويجوز للمسلم غير العربي أن يقولها بغير العربية، ويجوز له أن يشير إشارة يفهم منها أنه أراد التسمية، كأن ينظر إلى السماء ثم يصطاد، وتكون التسمية حال رمى السهم أو الرمح أو حال إطلاق الحيوان المعلم.
3- ويكون الصيد عقب إطلاق الحيوان المعلم: وأن يكون المسمى هو الصائد نفسه. وأن يقصد بالتسمية تذكية الحيوان (أي: طهارته وذبحه).
ترك التسمية :
إذا ترك الصائد التسمية عمدا لا يصح أكل الصيد وهو رأي الأحناف و أحمد و الثوري و غيرهم ، لأنها شرط عندهم ، وإن تركها سهوا جاز أكله ، و قد ورد عن مالك عن أحمد أنها سنة ، فمن تركها عمدا أو سهوا ؛ جاز أكله ، و إن كانت التسمية تستحب في كل حال .
وقت الصيد و مكانه :
يقوم الصائد بالصيد فى أى وقت ، إلا أن يكون محرما للحج أو العمرة ، كما ذكرنا من قبل ، فإذا انتهى الحاج من حجه و المعتمر منعمرته ، جاز له الصيد . و يكون الصيد فى أى مكان يريد الإنسان إلا فى حرم مكة و المدينة ، سواء أكان الإنسان محرما أم لا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tamergreen.ahlamountada.com
 
الصيد مشروعية الصيد :
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى د.تامر عبدالقادر الأخضر :: زاد المعاد وفضائل الاعمال والاحكام الدينيه والفقهيه للرجل والمراه المسلمه-
انتقل الى: